المغرب يستعرض فرصه الاستثمارية بالهند

يستمر المغرب في تعزيز علاقته الاقتصادية مع مجموعة من الدول، آخرها الهند، حيث أعلن المغرب عن ترويج فرصه الاستثمارية في الهند، من خلال عرص مجموعة من المؤهلات الاقتصادية والفرص الاستثمارية التي يمتاز بها.

وفي هذا الصدد، كشف الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية محسن الجزولي، اليوم الاثنين، في كلمة خلال الدورة الثانية عشرة للحوار حول قطاعات البيع بالتجزئة، والمنتجات ذات الاستهلاك الكبير، والتجارة الالكترونية، والذي نظمه اتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية، أن “المملكة المغربية خلال 20 سنة تمكنت من تشييد شبكة من الطراز العالمي للبنية التحتية، تضمن موانئ، وطرق، ومطارات، ومناطق صناعية متعددة”.

ولإبراز المؤهلات الاستثمارية للمغرب، أكد الجزولي، أنه “وبفضل قيادة الملك محمد السادس، تمكن المغرب من إحداث تغييرات عميقة في جميع أنحاء البلد، ساهمت في تحويل نقاط الضعف لنقاط قوة في مجال الاستتمار”.

وأشار الوزير في كلمته، إلى “قطاع السيارات، مبرزا أنه قطاع تمكن من فرض نفسه كأول قطاع للتصدير بالمغرب، بقدرة إنتاجية تبلغ حوالي مليون سيارة في السنة، إذ أصبح المغرب في فترة قصيرة أول مصدر للسيارات نحو أوروبا، خارج الاتحاد الأوربي”.

وسجل المتحدث ذاته، أن “تنفيذ تعليمات الملك محمد السادس، مهدت الطريق أمام البلد للقيام باستثمارات مبكرة في قطاع الطاقات المتجددة، إذ يتم حاليا إنتاج حوالي 40 في المائة من الكهرباء من مصادر متجددة”.

ومن ناحية التراث الثقافي، أبرز الجزولي أن “المغرب مثل الهند، يزخر بتراث ثقافي وتاريخي غني، ولكن أيضا وقبل كل شيء بساكنة شابة تمثل ميزة رئيسية، فضلا عن تحد كبير لبلدينا” وتابع قائلا: “إذ من الضروري ضمان فرص الشغل لهؤلاء الشباب الذين سيكونون محركا للنمو المستقبلي لبلداننا”.

للإشارة، فان محسن الجزولي، يقوم بحملة بالهند، بهدف الترويج للمغرب كوجهة استثمارية لدى الفاعلين والمستثمرين الهنديين، ويتضمن جدول أعمال هذه الجولة التي تنظمها الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، وسفارة المملكة المغربية بالهند، سلسلة لقاءات مع الوزراء والمستثمرين وممثلي الشركات الكبرى بالهند، وذلك بهدف تقديم عرض المملكة وتسريع الاستثمارات على مستوى التراب الوطني.

بلادنا24 ـ حنان الزيتوني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *