المغرب يتوج بالبطولة الأفريقية لـ”البريك دانس”.. ويتأهل لأولمبياد باريس

من موهبة بين الشوراع، إلى إحدى أكبر التظاهرات الرياضية والفنية في أفريقيا، تحت شعار “السلم والحب”، التأمت مواهب ثلة من شباب القارة الأفريقية، في البطولة الأفريقية للبريكدانس ،المؤهلة للألعاب الأولمبية بباريس.

وفي تصريح لرئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضات الوثيرية والرشاقة البدنية والهيب هوب والأساليب المماثلة، سلمى بناني، لـ”بلادنا24“، أكدت أن الرباط تحتضن على مر يومين هذا الحدث التاريخي، الذي ينضم لأول مرة في أفريقيا.

وعن تفاصيل المسابقة الخاصة بالبطولة الأفريقية للبريكدانس، المؤهلة للألعاب الأولمبية بباريس، أوضحت بناني، قائلة: “ستشهد هذه المسابقة العديد من العروض الراقصة، يمثل أصحابها عدة دول أفريقية، يتبارون فيها لتختار لجنة التحكيم في الأخير متبار واحد، ومتبارية واحدة، لتمثيل أفريقيا في أولمبيات باريس 2024”.

واسترسلت المتحدثة، بالتأكيد على القيم الإنسانية المهمة التي يحملها “البريكدانس”، مشيرة أن هذه التظاهرة ما هي إلا “حلقة وصل تستهدف المغاربة والقارة الأفريقية بشكل عام، للتعرف على هذه المواهب وهذه الرياضة الفنية التي احتضنتها الألعاب الأولمبية في سنة 2019، لتأتي ثمارها هذه السنة في البطولة الأفريقية للبريكدانس”.

ويشارك في هذه البطولة العديد، من الشباب والشابات الموهوبين المولوعين بما يسمى “رقص الشوارع”، حالمين بالغدو نحول مسار فني ورياضي ناجح، داخل مجتمع يعي جيدا قيمة هذه الموهبة، التي تطالها الكثير من المغالطات.

وتأتي الفرقة المغربية للمشاركة في هذه التظاهرة بأقوى المواهب، وصرحت إحدى المشاركات لـ”بلادنا24،” قائلة: “التظاهرة تقام لأول مرة في المغرب، نحن فرحون جدا ونتمرن بكل جدية طمعا في الحصول على المركز الأول والتأهل للنهائيات”.

ومن جنوب أفريقيا، صرحت إحدى المشاركات لـ”بلادنا24“، قائلة: “أتيت للمغرب كمشاركة في بطولة البريكدنس أنا وأعضاء الفريق، فرحنا جدا بهذه التجربة التي نتمنى أن تتكلل في الأخير بفوزنا والتأهل، لأننا حتما نملك الكثير والكثير من العروض والمفاجآت المتنوعة، كما أنني أحببت تنظيم المغرب هذه السنة، كما أحببت أطعمته وثقافته الجميلة”.

ومن السينغال، أتت إحدى أقوى فرق رقص الشوراع للمشاركة في هذه البطولة، حيث صرح رئيس الفرقة لـ”بلادنا24“، قائلا: “تنظيم المغرب لهذه التظاهرة يحظى برونق وميزة خاصة، أحببت هذه النسخة الأفريقية، وأتمنى أن يمثل فريق بلدي السينغال على أكمل وجه، لأننا نشتغل ونتدرب بجدية كبيرة أملا في بلوغ النهائيات وإعلاء وسام البريكدانس في العالم أجمع”.

وقدم المغاربة خلال الحفل الختامي للبطولة، عروضا قوية نالت غالبيتها إعجاب لجنة التحكيم، التي صوتت لعدد كبير من مواهب المملكة، والتي فازت في مرحلة العروض الثلاثة على مواهب الجزائر، وسط تفاعل الحاضرين.

واستطاع المغرب أن يضمن لنفسه في مرحلة الترتيب من المسابقة، ثلاثة كراسي، بجانب كرسي لجنوب أفريقيا في صنف الفتيات، لتنتهي هذه المرحلة بتأهل المغربية الماموني، والمغربي الملقب بـ”بيلي” الذي صرح لـ”بلادنا24“، أنه فرح جدا بهذا الفوز، لأنه “ثمرة جهد وعمل جاد دام لسنوات”، ليردف حديثه بوعد المغاربة بتمثيلهم جميعا في العاصة الفرنسية أحسن تمثيل والفوز بأعلى المراتب.

واستطاعت الجزائر أن تفوز بالمركز الثالث في البطولة، في شخص شكيب، الذي صرح لـ”بلادنا24“، قائلا: “تجربتي في هذه البطولة متواضعة جدا، استطعت الفوز بالمركز الثالث، وأظن أنني لم أقدم أفضل ما عندي، لكن أتمنى التوفيق للمغاربة، ألف مبروك، كما وأريد أن أشيد بكفاءة وتنظيم المغرب الجيد جدا لهذه الدورة”.

واختتمت البطولة الأفريقية للبريكدانس، بمواهب مغربية ستحلق في المرحلة النهائية نحو باريس طمعا في اكتساح المراتب العالمية، بعدما تخطت القارية بنجاح.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *