المصادقة على تقرير يدين جونسون في قضية “بارتي غيت”

صادق أعضاء البرلمان البريطاني، أمس الاثنين، بغالبية واسعة على تقرير يدين رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون بـ”الكذب على المجلس بشأن حفلات أقامها في “داونينغ ستريت” خلال فترة الإغلاق لمكافحة كوفيد”، كما قاموا بسحب شارته للدخول إلى البرلمان.

وحسب تقارير إعلامية متطابقة، فقد أيدت غالبية أعضاء مجلس العموم استنتاجات لجنة الامتيازات والعقوبات البرلمانية، وذلك في يوم عيد ميلاد بوريس جونسون التاسع والخمسين، فيما تمت المصادقة على التقرير من قبل 354 نائبا، وصوت ضده سبعة فقط، وامتنع عن التصويت العديد من النواب معظمهم من المحافظين.

يشار، أن بوريس جونسون أُجبر على الاستقالة من رئاسة الوزراء الصيف الماضي بعد سلسلة من الفضائح أبرزها “بارتي غيت”، صار محروما من شارة دخوله إلى مبنى البرلمان التي عادة ما تمنح إلى رؤساء الوزراء السابقين.

ويذكر، أن تقريرا صدر الخميس المنصرم في 106 صفحات، خلصت من خلاله اللجنة إلى أنّه “ضلّل مجلس العموم بشأن مسألة ذات أهمية قصوى للمجلس والجمهور.. وذلك في مناسبات عدّة”.

وفي المقابل، استقال جونسون من البرلمان بعد تلقّيه تقرير اللجنة قبل نشره.

كما تنبغي الإشارة إلى أن هذا القرار ليس له تأثير كبير، لكنه يمثل إذلالا للمحافظ الكاريزمي والمثير للجدل والذي وصف التقرير بأنه “اغتيال سياسي”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *