المبادلات العسكرية بين إسرائيل و المغرب..هآرتس: الاتفاقية ستمكن الرباط من سلاح “براك م إكس” و”الدرون”

كشفت صحيفة ”هآرتس” الإسرائيلية عن أنواع الصادرات الإسرائيلية العسكرية التي تبادلها المغرب مع إسرائيل طيلة الفترة الماضية، وذلك في خضم الزيارة التي يقوم بها رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي إلى المغرب اليوم الثلاثاء ، حيث سيوقع الطرفان الإسرائيلي و المغربي اتفاقيات عسكرية بعدما جرى استقبال رئيس الأركان الإسرائيلي بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط.

وتحمل حزمة الأسلحة التي أوردها تقرير الصحيفة طائرات “الدرون” الإسرائيلية من نوع ”هيرون” ، حيث أشار التقرير إلى أن المغرب بدء باستقدام هذه النوعية من الأسلحة منذ سنة 2014 بمبلغ يناهز 50 مليون دولار.

وسبق للمغرب أيضا بحسب ذات الصحيفة أن اشترى طائرات ”درون” من نوعية ” هاروبس” المعروفة بتخزينها لإحداثيات الأماكن مما يمكنها من ضرب الأهداف والعودة لمكان انطلاقتها.

ومن بين الأسلحة التي جرى تصديرها أيضا نحو المغرب من إسرائيل بحسب التقرير سلاح ” براك م إكس” والذي طورته منظمة الفضاء الإسرائيلية، وهو سلاح معروف بإمكانية تحييد الأخطار القادمة من الجو والفضاء، وكشفت الصحيفة الإسرائيلية أن اقتناء هذا السلاح كلف المغرب مئات الملايين من الدولارات خلال الزيارة الأخيرة لوزير الدفاع الإسرائيلي ” بيلي غانس”.

وإلى جانب الأسلحة قال الصحيفة الإسرائيلية أن العلاقات المغربية الإسرائيلية في مجال الدفاع تشمل أيضا مجالات التدريب العسكري والأمني وتبادل الخبرات.

وفي ذات السياق فقد أشار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في تصريح تلفزي ”أنه سيتم خلال هذه الزيارة تبادل المعارف في مجال التدريب وبحث سبل عمل مناورات مشتركة وتطوير الأسلحة ونقل الخبرة العسكرية”.

ياسر مكور ـ صحفي متدرب

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *