اللوبيا الخضراء تشهر “سكين” الغلاء أمام المواطنين

بعد الارتفاعات اللافتة في أسعار الكثير من الخضر في الأسواق الوطنية خلال السنوات الأخيرة، يستمر الجدل حول الأسباب التي زادت من حدة الغلاء، إذ ظلت الأسعار إلى حدود الساعة تتجه في منحى بين الارتفاع والعودة الى الانخفاض بفارق بسيط مقارنة بما كانت عليه في السابق، في ظل غياب استقرار هذه الأسعار، واليوم عادت بعض المنتوجات لتشهر سكين الغلاء في وجه المغاربة.

فقد عرفت أسعار “اللوبيا الخضراء” ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام القليلة الماضية، إذ من جهتهم بادر عدد من تجار ومهنيي الخضر والفواكه إلى تقديم مجموعة من التوضيحات لزبنائهم، حتى لا يجري النظر إليهم كمسؤولين عما وقع.

مصطفى أوريعن، أحد مهنيي الخضر والفواكه بجهة الرباط ـ سلا ـ القنيطرة، قال إن “اللوبيا الخضراء وصل سعرها لـ11 درهم للكيلو وقابلة للارتفاع نظرا لعدم وفرتها في السوق الوطنية”، مؤكدا أن “سعر هذه المادة الصحية سبق وشهد ارتفاعات صاروخية في السابق، والناس اليوم تحتج في وجه الباعة بسبب هذه الارتفاعات التي لاتكاد تهدأ”.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لـ”بلادنا24″، أن “الأسواق الوطنية تعرف حركية جيدة خاصة قبل العيد، حيث يعود الإقبال بكثرة ويتم اقتناء كميات مهمة من الخضر والفواكه، خاصة وأن بعض المواد قد شهدت انخفاضات في أسعارها كالطماطم والبطاطس والجزر الذي يساوي 90 درهم للصندوق”.

وأشار المهني، إلى أن “في فترة الأعياد والمناسبات يكون احتكار لاأخلاقي في بعض الأسواق”، مؤكدا أن “بائعي الخضر بالتقسيط يرفعون الأسعار بشكل مبالغ فيه، خاصة في ظل عدم وفرة بعض المنتوجات الفلاحية حيث يحسب مصاريف النقل على سبيل المثال والتي لاتصل للزيادة التي ترصد في الأسواق”.

جدير بالذكر، أن المغرب عرف السنوات الأخيرة أزمة جعلت المغاربة يحتجون في مجموعة من المدن المغربية بسبب غلاء الأسعار الذي قفز بشكل كبير، إذ سبق وكشفت المندوبية السامية للتخطيط أن معدل التضخم قد وصل نهاية شهر فبراير من السنة الجارية 2023 إلى نحو 10.1 في المائة على أساس سنوي، ليسجل بذلك رقما غير مسبوق في تاريخ المملكة.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *