“القاتل الصامت” يودي بحياة 247 ألف شخص في المغرب

أصدرت منظمة الصحة العالمية، تقريرها الافتتاحي عن التأثير العالمي لارتفاع ضغط الدم، حيث كشفت عن إحصائيات مثيرة للقلق، وقدمت توصيات حاسمة لمكافحة هذا التهديد الصحي الصامت والمدمر.

ويؤكد التقرير، أن ما يقرب من 4 من كل 5 أشخاص مصابين بارتفاع الضغط لا يتلقون العلاج المناسب. ومع ذلك، إذا تمكنت البلدان من توسيع نطاق تغطيتها لرعاية ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، فمن المقدر أنه يمكن منع 76 مليون حالة وفاة بين عامي 2023 و2050.

ويؤثر ارتفاع ضغط الدم على واحد من كل ثلاثة بالغين في جميع أنحاء العالم، مما يؤدي إلى حالات تهدد الحياة مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية وقصور القلب، وتلف الكلى.

ووفقا لتقرير حديث صادر عن منظمة الصحة العالمية، وقع ما يقدر بنحو 247 ألف مغربي ضحية لهذه الحالة في عام 2019. ومن المثير للصدمة أن هذا الرقم ليس سوى قمة جبل الجليد، حيث أن ملايين آخرين معرضون للخطر.

السباق ضد إبادة الصامتين

ويقدم تقرير منظمة الصحة العالمية، تحت عنوان “السباق ضد إبادة الصامتين”، صورة صارخة لأزمة ارتفاع ضغط الدم في المغرب. ويكشف أن 35 في المائة من السكان، الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و79 سنة، يعانون من ارتفاع الضغط.

وهذه الحالة ليست تمييزية، فهي تؤثر على الرجال والنساء على حد سواء، حيث تبلغ النسبة 36 في المائة بين الذكور، و35 في المائة بين الإناث. والأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن 29 بالمائة فقط من المصابين يتلقون العلاج حاليًا.

ومن أجل الوصول إلى نسبة علاج تصل إلى 50 بالمائة، يجب الوصول إلى 2.4 مليون مغربي إضافي يحتاجون إلى علاج فعال.

ويشير التقرير إلى أن عواقب هذا الوباء الصامت وخيمة، ويمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم، إذا ترك دون السيطرة عليه، إلى السكتات الدماغية، والنوبات القلبية، وفشل القلب، وتلف الكلى، وعدد لا يحصى من المشاكل الصحية الأخرى. ومن المثير للقلق أن تقرير منظمة الصحة العالمية، يرسم مستقبلاً قاتماً إذا لم يتم اتخاذ إجراءات سريعة.

ويتنبأ بسيناريو تقدمي يمكن أن تصل فيه الوفيات المرتبطة بارتفاع الضغط في المغرب إلى رقم مذهل يبلغ 223 ألف حالة بحلول عام 2040، إذا لم يتم اتخاذ تدابير استباقية. في حين أن الوراثة والعمر يمكن أن يزيدا من المخاطر، فإن العوامل القابلة للتعديل، مثل النظام الغذائي والنشاط البدني واستهلاك الكحول تلعب دورًا مهمًا.

وتؤكد منظمة الصحة العالمية، على أهمية تغيير نمط الحياة، بما في ذلك اعتماد نظام غذائي أكثر صحة، والبقاء نشطا، والحد من تناول الملح، في إدارة ارتفاع ضغط الدم. وقد يحتاج بعض الأفراد إلى دواء للتحكم بفعالية في ضغط الدم لديهم. ويؤكد التقرير أيضاً، على فعالية التكلفة في معالجة ارتفاع ضغط الدم.

ماجدة العجمي – صحفية متدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *