الصراصير والبعوض يؤرقان ساكنة فاس.. ومطالب للسلطات بالتدخل

معاد بودينة – متدرب

أضحت ساكنة منطقة المرينيين، بالمدينة العتيقة بفاس، تعاني من ظاهرة انتشار الحشرات بمختلف أنواعها، خاصة الصراصير والبعوض، المعروف محليا بـ”شنيولة”، والتي زاد انتشارها في الأيام القليلة الماضية.

وتؤكد الساكنة، أن انتشار هذه الظاهرة بات أمرا يسبب الأرق لأغلبهم، ويمنعهم من ممارسة أنشطتهم اليومية في هناء، كما يسبب لهم مشاكل صحية، من قبيل اضطرابات النوم، وانتشار العدوى والأمراض، إلى جانب اللدغ المتكرر، حيث يعتبر البعوض من أكثر أسباب انتشار الأمراض، نظرا لارتباطه واحتكاكه بشكل وثيق مع الإنسان، سواء من خلال الطعام أو الأسطح.

وفي السياق ذاته، عبرت ساكنة المنطقة عن قلقها المتزايد من تنامي هذه الظاهرة، كما بادروا بتقديم شكاوى رسمية للسلطات المعنية، من أجل رش المبيدات الواقية في أقرب وقت ممكن.

ويعزى سبب كثرة انتشار البعوض والصراصير في الشوارع وداخل بعض المنازل، خلال هذه الأيام، إلى الارتفاع المهول في درجة الحرارة، حيث يزيد ذلك من عملية تكاثرهم، إلا أنه لا يعتبر السبب الرئيسي لانتشارها، وإنما انتشار القمامة وبؤر المياه الراكدة، خاصة مياه الصرف الصحي، هي من تتسبب في ذلك.

وينصح الخبراء، الساكنة المعنية بضرورة عدم إلقاء القمامة في محيط منازلهم، واللجوء إلى تركيب سلك معدني أو بلاستيكي، ليضمن عدم دخول الذباب و البعوض للمنازل، وكذا استخدام المبيدات الآمنة على الصحة.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *