الشامي: الإدارات العمومية تتحمل جزء من مسؤولية انتشار الأخبار الزائفة

أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، أن التصدي لنشر الأخبار الزائفة، يدعي نشر جميع الإدارات والمؤسسات العمومية للمعلومات المتعلقة بأنشطتها بكيفية ممنهجة ومنتظمة وموثوقة.

وأضاف الشامي، في مداخلة له اليوم الأربعاء، خلال لقاء تواصلي جاء لتقديم خلاصات رأي المجلس حول “الأخبار الزائفة: من التضليل الإعلامي إلى المعلومة الموثوقة والمتاحة”، أن “انتشار الأخبار الزائفة يأتي من طرف أشخاص هدفهم الرئيسي هو التضليل والربح المادي والإثارة”، وأكد، أن “الإدارات العمومية تساهم هي الأخرى في هذه الأفة، بسبب عدم نشرها للمعلومات على الأقل في مدة لاتتجاوز 24 ساعة”.

وأبرز المتحدث، أن “محدودية الموارد المادية والبشرية لقطاع الإعلام العمومي ليضطلع بدوره كاملا في التصدي لانتشار الأخبار الزائفة، عامل هو الأخر يساهم في تسهيل انتشار الأخبار الزائفة على الصعيد الوطني، إضافة إلى عدم وجود مقاربة شمولية وهيكلية لإحداث منصات فعالة للتحقق من صحة المعلومات بشكل أفضل”.

وأشار الشامي، إلى أهمية الدفاع عن الوصول إلى المعلومة الموثوقة، وتابع قائلا “نحن نعيش في عصر يسهل فيه الوصول إلى المعلومات أكثر من أي وقت مضى، بفضل الانتشار الواسع للإنترنيت والمواقع الإخبارية والفضاء الرقمي عموما، لذلك من الضروري تعزيز الحضور المؤسساتي في الإنترنيت لمواكبة هذه السرعة”.

وشدد الشامي، على “أهمية التحري على المعلومة الصحيحة في ظل هذا السيل الهائل من المعلومات المتداولة، والذي قد يحمل معه تحديات غير مسبوقة، من بينها الأخبار الزائفة”.

بلادنا24 ـ حنان الزيتوني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *