السوق الفرنسية على رأس مستوردي الدلاح المغربي

احتل المغرب المرتبة الثانية ضمن كبار مزودي السوق الأوربية بالبطيخ في سنة 2022، وذلك بإنتاج يصل إلى 300 ألف طن، لتواصل المملكة مسارها التصاعدي في هذه السوق للسنة السادسة على التوالي.

وبحسب بيانات نشرها موقع “إيست فروت” المتخصص في الفلاحة، فإن إنتاج البطيخ المغربي، سجل متوسط زيادة سنوية بنسبة 13 في المائة، منذ 2017، رغم الظروف المناخية غير المواتية، إذ تمكن المنتجون الوطنيون من الحفاظ على مستوى إنتاج عال.

وعلى الصعيد العالمي، أضاف الموقع ذاته، أن المغرب احتل المرتبة الرابعة في تصدير البطيخ والثاني في أوروبا، خصوصا في السوق الفرنسية، إذ استحوذ البطيخ المغربي على نسبة 42 في المائة من المبيعات في البلاد، متبوعة بإسبانيا في المرتبة الثانية بـ33 في المائة من الواردات، تليها المملكة المتحدة والبرتغال وهولندا بـ5 في المائة، في حين بلغت 4 في المائة في بلجيكا.

وأفاد موقع “إيست فروت”، بأن حصة البطيخ التي يقدمها المغرب لإسبانيا تمثل 80 في المائة من إجمالي الواردات، مما يدل على تحقيق استقرار للسنة الثالثة على التوالي عند هذا المستوى.

وأبرز المصدر نفسه، أنه انخفضت حصة البطيخ المغربي المستورد من قبل هولندا والمملكة المتحدة بشكل طفيف، فيما حقق تصاعدا ضمن هيكلة الواردات لدى دول البرتغال وبلجيكا وفرنسا.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *