الخطوط المغربية تسترجع 97 في المائة من نشاطها بعد أزمة كوفيد 19  

قال الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، حميد عدو، إن “الخطوط الملكية المغربية، استطاعت استرجاع 97 في المائة من نشاطها بعد أزمة كوفيد 19”.

جاء ذلك، خلال عرض قدمه حميد عدو، اليوم الثلاثاء، أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب، بحضور وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل.

وأشار عدو أن الشركة قامت بتأمين نقل 2.7 مليون مسافر حتى نهاية مارس الماضي، كما سجلت رقم معاملات بلغ 7 مليار درهم. رغم ذلك، أكد المتحدث، أن الشركة تواجه صعوبات بسبب احتدام المنافسة مع شركات أجنبية.

وقال إن الخطوط الملكية المغربية، لم تتلق أي دعم مالي منذ 2012، مشيرا أن الشركة تعرضت لأزمة مالية غير مسبوقة نتيجة كوفيد 19. مبرزا في الوقت ذاته، أن العديد من الدول أطلقت عمليات انقاذ كبرى لفائدة شركاتهم، نتيجة الارتفاع المهول لأسعار البترول، بسبب النزاع الروسي الأوكراني.

وذكر الرئيس المدير العام لـ”لارام”، أن الولايات المتحدة الأمريكية قدمت دعما لشركات الطيران خلال أزمة كوفيد-19 بـ626 مليار درهم، في حين بلغت قيمة الدعم في ألمانيا 100 مليار درهم، مقابل 77 مليار درهم في فرنسا.

ومن جهة أخرى، قدم المسؤول، تفاصيل برنامج الشركة، الذي تستعد لتنزيله خلال الصيف المقبل. وقال إن الشركة قررت اطلاق عرض بـ6.2 مليون مقعد يربط المغرب بـ90 وجهة عبر القارات الأربع، من بينها 2.3 مليون مقعد على الوجهات الأوروبية، و902 رحلة في الأسبوع، فضلا عن ربط 11 مطارا مغربيا بـ34 مطارا أوروبيا، كما سيتم توجيه 500 ألف مقعد للسوق الأمريكية، و900 ألف مقعد نحو شبكة إفريقيا، إضافة إلى تامين 200 ألف مقعد نحو الشرق الأوسط.

في السياق ذاته، سيتم تأمين ثلاث خطوط جوية جديدة مباشرة تربط طنجة بمدريد وبرشلونة ولندن، وخطين جويين مباشرين إضافيين يربطان الناظور بكل من مدريد وبرشلونة، وخط جوي يربط بين وجدة ودوسلدورف، ورحلتين في اليوم لستة خطوط مباشرة تربط الدار البيضاء ببرشلونة وبولونيل ومالقا ومدريد وبروكسيل وميلان

ولإنجاح هذا البرنامج، أشار المدير العام للشركة، أن الخطوط الملكية المغريية قررت استئجار 6 طائرات من الجيل الجديد تم اختيارها تبعا لمعايير السلامة، وللضوابط والمعايير المعمول بها من طرف سلطات الطيران المدني بالبلدان التي تزاول بها الخطوط الملكية المغربية نشاطها.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *