الخارجية الروسية تبحث نزاع الصحراء ودور “مينورسو” رفقة إيفانكو

أفادت وزارة الخارجية الروسية، أن الممثل الخاص للشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، قد أجرى محادثات ثنائية رفقة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، رئيس بعثة الأمم المتحدة “مينورسو”، الروسي الجنسية، ألكسندر إيفانكو.
وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية الروسية، أن الاجتماع كان في سياق تبادل وجهات النظر حول المشاكل التي تواجه تسوية نزاع الصحراء، إذ ركز الجانبان على أهمية التوصل لحل عادل، دائم ومقبول في أقرب وقت ممكن لأطراف النزاع، وكذا تسوية قانونية بشكل يتماشى وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
وشددت وزارة الخارجية الروسية خلال المباحثات، على الدور الرئيسي لبعثة “مينورسو” في تحقيق الاستقرار، ومن حيث تهيئة الظروف المواتية على الأرض لإقامة حوار بناء بين المغرب وجبهة البوليساريو، ودفع العملية التي ترعاها الأمم المتحدة.
ومن جانب آخر، أفادت الخارجية الروسية، أن نائب وزير الخارجية، سيرغي فيرشينين، قد عقد اجتماعا ثانيا رفقة رئيس “مينورسو”، ألكسندر إيفانكو، موردة أن الجانبين بحثا الوضع الحالي، وآفاق إزالة العوائق أمام التسوية السياسية لنزاع الصحراء، مع إيلاء الاهتمام للجوانب العملية من الأداء الفعال للبعثة.
واسترسل المصدر، أن الجانب الروسي أعرب عن دعمه الثابت لأنشطة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء، باعتبارها تلعب دورًا مهمًا في تحقيق الاستقرار، وتهيئة الظروف المواتية لتحقيق حل عادل ودائم ومقبول للنزاع، على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
وتعتمد روسيا موقفا ضبابيا إزاء نزاع الصحراء، إذ تمتنع عن التصويت على قرارات مجلس الأمن الدولي حول النزاع، نتيجة للاحتكار الأمريكي للملف، وصياغة واشنطن لقراراته باعتبارها صاحبة القلم، وكذا عدم عملها بالملاحظات المقدمة لها حول النزاع، واتهام موسكو لها بمحاباة المغرب وعدم الحياد، بسبب اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء، بناء على الاتفاق الثلاثي الموقع في 10 دجنبر 2020، خلال ولاية الرئيس السابق دونالد ترامب.
تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *