الحزب الاشتراكي في مليلية يؤكد على أن إعادة فتح الحدود مع المغرب يجب أن تكون “توافقية وخاضعة للرقابة وتدريجية”

أكد سكرتير الأمن والحدود في الحزب الاشتراكي في مليلية، فيديل موغا، هذا الأحد أن إعادة فتح حدود مليلية وسبتة مع المغرب “يجب أن تكون بطريقة تدريجية ومنظمة ومنسقة وهي التنسيق بين البلدين، وأن تكون خاضعة للرقابة وأن تتم بطريقة تدريجية”.

من خلال بيان صحفي ، أشار ”Moga” إلى أنه في اللحظة التي توافق فيها على عودة العبور الحدودي الذي توقف منذ 13 مارس 2020 بسبب أزمة covid-19 ، فإن القرار لن يؤثر على الأعمال المنفذة فيه.

وأوضح موغا بحسب وسائل إعلام اسبانية، والذي يشغل منصب  مستشار مندوبة الحكومة في مليلية، صابرينا موه، أهمية إعادة فتح الحدود قائلا” يجب أن تستند إلى ثلاث عوامل وهي أن يتم التنسيق بين البلدين، وأن تكون خاضعة للرقابة و تتم بطريقة تدريجية”.

وتحقيقا لهذه الغاية، أكد على أن حكومة إسبانيا تعمل في إطار التعاون الثنائي الذي سبق أن أعلنه رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، والذي أعيد تأكيده بزيارته للمغرب في 7 أبريل من رصد 10 ملايين يورو لترسيم الحدود.

أما بالنسبة لانتقادات الحزب الشعبي للإجراءات التي تم تنفيذها في المحيط والمعابر الحدودية، أشار فيديل لى أن مليلية لديها طائرتان مسيرتان حديثتان لمراقبة الحدود، بقيمة 55 ألف يورو لكل منهما، بالإضافة إلى مركبة خافرة تقدر قيمتها ب 500 ألف يورو.

وأشار سكرتير الأمن والحدود إلى أنه تم أيضا تركيب كابلات الألياف الضوئية لدعم كاميرات التعرف على الوجه ويجري العمل من أجل وضع أنظمة التحكم في الدخول والخروج.

وشدد موغا على أن “الحدود كانت دائما خاضعة للرقابة، وقبل كل شيء، ما يجب تقديره، بغض النظر عن جهود الحكومة، هو الجهد الذي يبذله رجال ونساء قوات وهيئات أمن الدولة”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *