الحديث بـ”الأمازيغية” بمجلس النواب يثير الجدل داخل قبة البرلمان

أشعل الحديث باللغة الامازيغية داخل مجلس النواب، نقاشا حادا، اليوم الإثنين، بمجلس النواب، وصل إلى حد الدخول في مشاداة كلامية وإستفزازية بين عدد من النواب البرلمانين، بعد سؤال وجهه النائب البرلماني عن فريق التجمع الوطني للأحرار، يوسف شيري، لوزيرة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، حول إدماج الأمازيغية بالإدارة العمومية.

وعلى الرغم من توفر خاصية الترجمة في مجلس النواب، إلا أن طرح السؤال من طرف البرلماني يوسف شيري بالأمازيغية، عطل عمل المجلس لدقائق طويلة، مما ألزم رئيسة الجلسة للتدخل وتوقيف النقاش.

وقال النائب البرلماني، خلال تعقيبه على رد الوزيرة، إن “للجميع الحق في التحدث باللغة التي يريدونها، والترجمة موجودة وبإمكانكم الإستعانة بها”.

وطالب البرلماني يوسف شيري، بتفعيل صندوق دعم الأمازيغية عبر برنامج يلامسه المواطنون، وتوفير الدعم المناسب لجميع القطاعات الحكومية للإستفادة من البرامج المتعلقة بالأمازيغية، حتى يتم إستعمال الأمازيغية في الإدارة العمومية.

وأضاف البرلماني المذكور، قائلا: “نود أن نشجع البحث العلمي باللغة الأمازيغية على مستوى الماستر والدكتورة، وأيضا توعية المواطنين باللغة التي يفهمونها، وهو الدور الذي يقوم به الإعلام الأمازيغي الذي يحتاج دعما كبيرا”.

واعتبر النائب البرلماني، رئيس الفريق الحركي، إدريس السنتيسي، أن النقاش الذي جرى حول الأمازيغية خلال الجلسة الشفهية بمجلس النواب، إهانة لمؤسسة البرلمان، وللمغاربة، وللأمازيغ بالخصوص.

بلادنا24

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *