الجواهري: العالم لن ينجو من أزمة غذاء بسبب استمرار الحرب في أوكرانيا

بلادنا24 – يوسف البدري |

قال عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، إن الاقتصاد العالمي يمر بظرفية سيئة، خاصة بسبب تداعيات جائحة كورونا، واستمرار الحرب الروسية الأوكرانية، مضيفا أنه يعيش حالة من الشك والصدمة.

وأضاف الجواهري الذي كان يتحدث في ندوة نظمها بنك المغرب بشراكة مع صندوق النقد الدولي والمجلة الاقتصادية لصندوق النقد الدولي، تحت شعار “انتعاش تحولي: اغتنام الفرص التي تتيحها الأزمة”، اليوم الخميس، أنه بالرغم من التدابير المالية والجبائية التي تم اتخاذها، فإن الاقتصاد العالمي قد يصل لحالة من الركود لم يشهدها منذ الحرب العالمية الثانية.

وأشار والي بنك المغرب لكون توقعات صندوق النقد الدولي تتحدث عن خسائر تراكمية تصل لأزيد من 13 تريليون دولار مطلع سنة 2024، مشيرا إلى أن آمال تعافي الاقتصاد العالمي، والتي بدأت تظهر خاصة مع تخفيف قيود الإجراءات الاحترازية المتعلقة بجائحة كورونا، وإطلاق حملة التلقيح، قد تبددت مع اندلاع الحرب في أوكرانيا.

واعتبر الجواهري أن الحرب الروسية الأوكرانية زادت الوضع الاقتصادي قتامة، مبرزا أن مع استمرار هذه الحرب، وهو الأمر السائد لحدود اليوم، فإن العالم لن ينجو من أزمة غذائية عالمية.

جدير بالذكر أن هذا المؤتمر الذي تحتضنه القارة الإفريقية لأول مرة، يعرف مشاركة مسؤولين من القطاع العمومي، يمثلون بنوكا مركزية ووزارات المالية، كما يعرف مشاركة مسؤولين رفيعي المستوى من عدة منظمات دولية، إلى جانب خبراء أكاديميين. ويأتي في إطار التحضير للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، والذي ستحتضنه مراكش العام المقبل.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *