التنسيقية الوطنية لمهنيي سيارات الأجرة تستنكر مضمون دورية لوزارة الداخلية وتطالب بالحوار

أظهرت التنسيقية الوطنية لمهنيي سيارات الأجرة بالمغرب، استنكارها ورفضها لمضمون الدورية رقم 750 الصادرة عن وزارة الداخلية، حيث تم اعتبار أنها “قد تتسبب في تشريد العديد من المهنيين ومصادرة مصدر رزقهم”.

واعتبرت التنسيقية في بيان لها، أن القرار الصادر عن وزارة الداخلية، هو بمثابة قرار “أحادي يضرب في العمق مفهوم المقاربة التشاركية، و يشكل تراجعا عما تم تحقيقه من تراكمات، مشيرة إلى عدم إشراكها واستشارتها قبل إصدارها”.

و في البيان ذاته، طالبت التنسيقية بوقف تنفيذ العمل بالدورية 750 إلى حين فتح الحوار حول مقتضياتها، محملة الوزارة الوصية مسؤولية “ما يمكن أن ينجم من تشنجات في العديد من الأقاليم والجهات جراء التصرفات الأحادية في معالجة مشاكل المهنيين”.

كما تم التأكيد على أن “أي إجراء تقدم عليه مصالح وزارة الداخلية في العمالات والأقاليم، ينبغي أن يراعي مكتسبات المهنيين الحاملين لرخصة الثقة وبطاقة السائق المهني والممارسين فعليا، مع ما يعنيه ذلك من تحمل هذه المصالح مسؤولية استقرار العمل واستمراريته”.

و في السياق ذاته، طالبت الهيئة النقابية بـخصوص ظاهرة النقل السري:” تحسين مناخ الأعمال والتعاطي بالحزم المطلوب مع كل الظواهر التي تسيء إليه، وفي مقدمتها استفحال ظاهرة النقل السري بشقيه التقليدي أو الذي يشتغل بالتطبيقات الذكية”.

كما شددت في الأخير على ضرورة “معالجة إشكالية الترخيص للمهنيين باعتباره مخرجا لتفويت استغلال العديد من المأذونيات التي يتعذر على ذوي الحقوق تحويلها”، وأقرت في هذا الصدد أن “الأجدر هو استفادة السائقين المهنيين الممارسين فعليا من تلك المأذونيات وفق معايير تراعي الوضع الاجتماعي والحالة المادية والأقدمية في المهنة”.

 

بلادنا24 – نادية بالمعطي 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *