التزامات الحكومة في العلاج والتكفل بمرضى السرطان يجر أخنوش لـ”المساءلة”

وجه المستشاران البرلمانيان عن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين خالد السطي ولبنى علوي، سؤالا كتابيا إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، حول التزامات الحكومة للوقاية والعلاج والتكفل بمرضى السرطان.

وطالب المستشاران البرلمانيان بالاطلاع ومعرفة سير عملية التلقيح ضد سرطان عنق الرحم للفتيات في سن الحادية عشر، وعن الإجراءات والتدابير المتخذة لتحويل المعهد الوطني للأنكولوجيا إلى مؤسسة عمومية، وأيضا عن نتائج إحداث لجنة وطنية للوقاية من السرطان ومكافحته يترأسها رئيس الحكومة.

وأشار السؤال الكتابي إلى التزام الحكومة قبل سنتين باتخاذ مجموعة إجراءات وتدابير وقائية وعلاجية للتكفل بمرضى السرطان، جوبا عن العريضة المطالبة بإحداث حساب مرصد يحمل اسم “صندوق مكافحة السرطان”.

وأضاف السؤال أن الإجراءات المتخذة آنذاك كانت اعتماد المخطط الوطني للوقاية ومعالجة السرطان 2020-2029، وتعميم التلقيح للفتيات في سن الحادية عشر ضد سرطان عنق الرحم، إضافة إلى تحويل المعهد الوطني للأنكولوجيا إلى مؤسسة عمومية تتمتع بالاستقلال المادي والإداري، وتقوية مهامها واختصاصاتها في مجالات البحث والدراسات والتكوين.

كما تم أيضا حسب إحداث لجنة وطنية يترأسها رئيس الحكومة للوقاية من السرطان ومكافحته، وهي اللجة التي يسائل السطي والعلوي عن مآلها.

عفاف الفحشوش _ بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *