البنك الدولي يحذر من ركود اقتصادي محتمل خلال العام 2023

قال البنك الدولي إنه يخشى أن يعرف العالم ركودا اقتصاديا خلال العام 2023، موضحا أنه “بينما تقوم الأبناك المركزية في مختلف أنحاء العالم بزيادة معدلات الفائدة من أجل مواجهة التضخم، فإن العالم يبقى معرض لخطر الركود الاقتصادي ومجموعة من الأزمات المالية، خاصة لدى الدول الصاعدة والنامية”.

وأضاف البنك الدولي من خلال دراسة أصدرها، أن سياسة زيادة معدلات الفائدة، “قد لايكون كافي من أجل إعادة معدلات التضخم إلى المستويات التي كانت عليها فيما قبل الجائحة”، حيث أن “المستثمرين ينتظرون من الأبناك المركزية أن ترفع أسعار الفائدة إلى أكثر من 4 بالمائة في حدود سنة 2023، أي مايعادل زيادة بنقطتين بالمقارنة مع سنة 2021”.

وشدد البنك الدولي، أنه “مع الصعوبات التي تواجه الإمدادات العالمية، والضغط الموجود على سوق الشغل، وفي انتظار نهاية هذه الصعوبات، سيكون مستوى التضخم قد بلغ 5 بالمائة”، أي ضعف ما كان عليه الوضع ماقبل الجائحة.

وأكد البنك الدولي في دراسته، أن “الأبناك المركزية قد تقوم برفع أسعار الفائدة بأكثر من نقطتين، ومع تزامن هذا الأمر مع الضغط على الأسواق المالية، فإن الناتج الداخلي الخام العالمي سيتراجع ب 0,5 بالمائة في 2023، الشيء الذي يؤكد احتمالية الركود الاقتصادي”.

ودعا البنك الدولي، الأبناك المركزية إلى “التواصل بشكل صريح حول سياساتها”، كما دعا السلطات المالية إلى “سحب مساعداتها المالية بشكل ينسجم مع  السياسات النقدية”.

بلادنا24 ياسر مكوار

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *