الاضطرابات النفسية تؤثر على شيخوخة الجسد بسرعة أكبر (دراسة)

كشفت دراسة حديثة، عن وجود رابط قوي بين العقل والجسم، وأفادت بأن الأشخاص الذين لديهم تاريخ طويل من حالات الصحة العقلية والنفسية، لديهم علامات تشير إلى أن أجسادهم تبدو أكبر من عمرهم الرقمي الفعلي.

وعرضت الدراسة مؤخرا في المؤتمر الأوروبي للطب النفسي في باريس، ونشرت في موقع “Everyday Health”، حيث قام الباحثون القائمون على الدراسة، بتقييم العمر البيولوجي، من خلال تحليل البيانات الخاصة بـ168 علامة دم، لما يقرب من 111000 شخصا في البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وبعد ذلك، قارنوا  المعلومات بين الأفراد الذين يعانون من حالات صحية عقلية ونفسية أو لا يعانون منها، مثل اضطرابات المزاج، واضطرابات القلق.

وخلص الباحثون، إلى أن الأفراد الذين لديهم تاريخ من الاضطرابات النفسية، تبدو أعمارهم البيولوجية في المتوسط أكبر من عمرهم الزمني الحقيقي.

وأشار الباحث الرئيسي في الدراسة، جوليان موتز، خلال عرضه التقديمي في المؤتمر الأوروبي للطب النفسي، إلى أنه “على سبيل المثال، كان لدى الأشخاص المصابين بالاضطراب ثنائي القطب، علامات دموية تشير إلى أنهم أكبر بنحو عامين من عمرهم الحقيقي”.

وتظهر الأبحاث السابقة، أن الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية نفسية، غالبا ما يكون لديهم حياة أقصر. وبالنسبة للباحثين الذين يدرسون هذا، قد لا تكون الأخبار مفاجئة. على الرغم من أن معظم الدراسات السابقة كانت صغيرة وكانت لها نتائج مختلطة، إلا أن هناك بالفعل بعض الأبحاث التي تشير إلى أن المرض العقلي والنفسي مرتبط بتسارع الشيخوخة.
تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *