الأمم المتحدة: إسبانيا والمغرب استخدمتا “قوة مفرطة” في سياج مليلية

بلادنا24 |

أكدت الأمم المتحدة أن كلا من إسبانيا والمغرب “عمدا” على “استخدام مفرط للقوة” خلال هجوم المهاجرين على سياج مليلية المحتلة، الجمعة الماضية، والذي تسبب في مقتل 23 شخصا على الأقل، وفقا للأرقام الرسمية.

ووصف ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ما حدث في مليلية بأنه “غير مقبول”، بحسب مصادر إسبانية، معبرا عن “صدمته الشديدة حيال صور العنف المتداولة على الحدود بين المغرب وإسبانيا”.

وأكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، قائلا: “شهدنا أيضا استخدام السلطات للقوة المفرطة، وهو أمر يجب التحقيق فيه لأنه غير مقبول”، مضيفا أن الاستخدام “غير المتناسب للقوة” حدث “على جانبي الحدود”.

من ناحية أخرى، ذكر دوجاريك الدول بأن عليها “التزامات” بموجب القانون الدولي وحقوق الإنسان، وأكد أن الأمم المتحدة “ستواصل الضغط عليها لاحترام ما اتفق عليه في الميثاق العالمي بشأن الهجرة”. وأضاف أن “المهاجرون لديهم حقوق الإنسان، ويجب احترامها، ونحن نرى أنه في كثير من الأحيان لا يتم احترامها” بحسب المصادر.

من جانبه، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش في تغريدة مقتضبة على حسابه الرسمي بمنصة “تويتر”، عن “صدمته من العنف” على الحدود بين الناظور ومليلية المحتلة، مبرزا أن “الاستخدام المفرط للقوة أمر غير مقبول، ويجب أن تعطي البلدان الأولوية لحقوق الإنسان والكرامة للأشخاص النازحين”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *