استئنافية السطات تبث في قضية “المال مقابل النقط” وتقضي بالحبس النافذ في حق المتهمين

قررت محكمة الاستئناف بسطات، عشية يومه الأربعاء، الحكم على المتهمين في قضية ما بات يعرف بـ “المال مقابل النقط” بالحبس النافذ.

وحكمت المحكمة على المدعو (م.ل) المتهم الرئيسي في القضية وموظف بكلية العلوم القانونية والسياسية بسطات بالحبس لمدة أربع سنوات نافذة، كما أدانت المسمى (هـ.ب) الوسيط وطالب سابق بالكلية المذكورة بالحبس النافذ لمدة أربع سنوات كذلك.

وفيما يخص الطلبة الذين كانوا متابعين في حالة سراح فقد قررت المحكمة في حقهم، الحبس لمدة أربعة أشهر نافذة.

وكانت الشرطة القضائية قد أوقفت في وقت سابق المحكوم عليهم، وأحالتهم على أنظار النيابة العامة يوم 28 مارس الماضي، لتورطهم في تهم تتعلق بـ “التزوير في نقط الامتحانات والمتاجرة في بحوث نهاية الدراسة PFE بشكل متكرر”.

حيث تمت متابعة المدعو (م.ل) المسؤول عن نظام النقط المعلوماتي” Apogee ” بالكلية بتهم “الإرتشاء واستغلال النفود وتزوير الوثائق تصدرها الإدارة العامة وإدخال تغييرات بنظام المعالجة الآلية للمعطيات”، بينما توبع الطالب السابق الوسيط بين الطلبة والموظف بتهم “الإرتشاء والمشاركة وتزوير وثائق تصدرها الإدارة العامة وإدخال تغييرات بنظام المعالجة الآلية للمعطيات”.

في المقابل، تمت متابعة ثلاثة طلبة آخرين في حالة سراح بتهم مرتبكة بالملف ذاته.

وفي تفاصيل القضية، وحسب مصادر مطلعة، فقد كانت الأبحاث الأمنية المنجزة من طرف عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، كشفت عن أكثر من 200 تحويل مالي لفائدة الوسيط، الذي كان يقوم بتحول هذه الأموال إلى الموظف المكلف بنظام النقط بالكلية ذاتها.

وفيما يخص الطلبة الثلاثة الآخرين، فكان الموظف المحكوم عليه قد قام برفع نقطهم وإدخالها للنظام المعلوماتي لجامعة الحسن الأول.

وحسب المصادر ذاتها، فإن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، كانت قد استدعت أكثر من 20 طالب بناء على تحويلاتهم لمبالغ مالية للطالب الوسيط مقابل حصولهم على نقط تتراوح بين “17 و18″ مع انجاز بحوث نهاية السنة دون اطلاع الطلبة عليها مع تغيير في العناوين.

 

بلادنا24 – نادية بالمعطي |

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *