ارتفاع طفيف في عدد المحكومين بالإعدام خلال 2021

عرف عدد المحكوم عليهم بالإعدام خلال سنة 2021، ارتفاعا طفيفا مقارنة بالسنة التي قبلها، حيث انتقل العدد من 76 إلى 79 شخص، بحسب ما كشف عنه التقرير السنوي لرئاسة النيابة العامة.

وأوضح التقرير، أن “عدد المحكومين بالإعدام في المغرب، يعرف تراجعا ملحوظا منذ سنة 1993، التي شهدت تنفيذ آخر حكم بالإعدام في المغرب، إذ انتقل عدد المحكوم عليهم خلال تلك السنة من 193 إلى 79 شخصا في دجنبر 2021، أي بانخفاض يقدر بأكثر من 60 بالمئة”.

وجاء في الإحصائيات الواردة في التقرير، عن وضعية المحكوم عليهم بعقوبة الإعدام، أنهم جميعا ذكور، باستثناء سيدتين، وأن 18 منهم محكومون في إطار قضايا إرهابية.

وبحسب تقرير النيابة العامة، بخصوص وضعيتهم الجنائية، فإن “16 محكوما عليهم بالإعدام صدر في حقهم قرار جنائي ابتدائي، و08 محكومون استئنافيا، و55 محكومون نهائيا، ما يعني أن 24 محكوما عليه بالإعدام يحتمل تعديل عقوبتهم، لكون القرارات الصادرة بموجبها لم تصبح بعد حائزة لقوة الشيء المقضي به”.

وأضاف التقرير، أن “سن المحكوم عليهم بالإعدام يتراوح بين 21 و77 سنة، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم إمكانية الحكم بهذه العقوبة على القاصرين الذين يقل سنهم عن 18 سنة، عملا بأحكام المادة 493 من قانون المسطرة الجنائية”.

وعن طبيعة الجرائم موضوع عقوبة الإعدام، فقد كشفت النيابة العامة، أن الجرائم التي يتم فيها النطق بحكم الإعدام هي، “ذات الأثر البليغ على أرواح ضحايا الجرائم التي حكم فيها بالإعدام، إذ بلغ 163 ضحية أزهقت أرواحهم، أي ضعف المحكوم عليهم بهذه العقوبة”.

واحتلت مدينة الدار البيضاء الصدارة من حيث عدد المحكومين بالإعدام، حيث بلغ عددهم 18، تليها مدينة الرباط بـ16 محكوم، ثم طنجة بـ8 محكومين، و12 حكما بالإعدام موزعة على محكومين بكل من مراكش والجديدة وبني ملال.

خديجة حركاتصحفية متدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *