ارتفاع صادرات الخيار المغربي أكثر من ثلاثة أضعاف خلال 5 سنوات

يعد المغرب من الدول النشيطة على مستوى الواردات الأوروبية، لاعتباره أحد المصدرين الرائدين في العالم للفواكه والخضروات الطازجة عالية الجودة.

كما يتضح من الرسم البياني، تزايد صادرات خيار الدفيئة من المغرب منذ سنة 2017، وفي السنوات الثلاث الماضية، تمكن المصدرون المحليون من تحطيم الرقم القياسي كل سنة. ونتيجة لذلك، قام المنتجون المغاربة بتوريد 20 ألف طن من خيار الدفيئة إلى الأسواق الخارجية السنة الماضية، أي أكثر بثلاث مرات مما كان عليه قبل خمس سنوات فقط.

slayd1

علاوة على ذلك، فإن البلاد لا تبطئ معدل نمو التجارة الخارجية في خيار الدفيئة، بل على العكس، بلغ حجم صادرات خيار الدفيئة المغربي فقط في يناير الماضي، 3450 طنا.

وفي هذا الصدد، تجدر الإشارة إلى أن يناير (وكذلك نونبر شتنبر)، هو شهر “الذروة” لصادرات خيار الدفيئة من المغرب، ومع ذلك، فإن حجم الصادرات في الشهر الأول من هذا العام، هو الأكبر مقارنة بنفس الفترات على مدى السنوات السبع الماضية. وبالتالي، فإن المصدرين المغاربة لديهم كل فرصة لتحطيم أرقامهم القياسية هذا العام أيضا.

في عام 2017، تم إجراء 60 في المائة من المبيعات إلى البلدان الأوروبية، فيما صدر الباقي إلى البلدان الأفريقية. لكن في وقت لاحق، تطورت التجارة الخارجية في الخضروات مع البلدان الأفريقية ببطء، كسنة 2022، حيث تم توريد الخيار أكثر بنسبة 15 في المائة فقط إلى الأسواق الأفريقية، عكس ما كان عليه سنة 2017.

أما بالنسبة للصادرات إلى البلدان الأوروبية، فهي مختلفة تماما، حيث انعكس النمو القياسي في صادرات خيار الدفيئة من المغرب على وجه التحديد في الأسواق الأوروبية، مما زاد حجم المبيعات بشكل مهول من سنة إلى أخرى، إذ تم استيراد 3800 طن إلى أسواق الاتحاد الأوروبي سنة 2017، لتقديم المنتجون المغاربة خلال السنة الماضية 17100 طن من خيار الدفيئة إلى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *