احتفاء بالفن الإفريقي.. الرباط تحتضن مهرجان “المسرح الإفريقي”

احتفاء بالثقافة الأفريقية، وتقديرا للفن والمسرح في القارة السمراء، تم مساء يومه الاثنين، إعطاء انطلاقة النسخة الأولى لمهرجان المسرح الإفريقي، بعاصمة الثقافة الأفريقية، الرباط.

وأعطيت انطلاقة المهرجان، بحضور مدير الفنون بوزارة الشباب والثقافة والتواصل، محمد بن يعقوب، الذي صرح قائلا، إن “اليوم هو يوم الانطلاقة الفعلية لمهرجان المسرح الأفريقي بالمغرب، في سياق الاحتفال بالمغرب عاصمة للثقافة الأفريقية، حيث يأتي هذا المهرجان في سياق السياسة العامة التي تنهجها الوزارة، في سياق الفنون الحية بصفة عامة، والفن المسرحي بصفة خاصة”.

WhatsApp Image 2023 04 25 at 00.21.21

وأوضح بن يعقوب، في تصريح لـ”بلادنا24 “، أن “الوزارة ستعمل على تحقيق العديد من المرتكزات، أهمها توفير البنيات التحتية المسرحية، وتوفير تكوين من مستوى عالي من خلال المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، مع برنامج دعم المشاريع الثقافية في مجال المسرح بميزانية 23 مليون درهم”.

ويأتي افتتاح هذا المهرجان، لانفتاح وزارة الشباب والثقافة والتواصل، على العالم الأفريقي، بعدما انتفتحت على العالم العربي في فعاليات عديدة، خاصة وأن المسرح الأفريقي يعيش على وقع تطور كبير في السنوات الأخيرة.

وعرفت النسخة الأولى من المهرجان، مشاركة العديد من الفرق المسرحية، من المغرب ومختلف باقي الدول الأفريقية، وعلى رأسهم مسرحية “كان يا مكان التنورة”، لمخرجها أمين بودريقة، والتي صرحت مجسدتها، سناء عاصف، في تصريح لـ”بلادنا24 “، أن الأخيرة تجسد واحدة من الوقائع التي عاشها المغرب سنة 2015، من خلال حادثة تعرض فتاتين للتحرش بلباسهما التنورة.

وأردفت المتحدثة، قائلة: “نحن فرحون جدا، لأننا الوحدين الذين نمثل المغرب في مثل هذه التظاهرة القارية، فهي مبادرة مهمة، ستمكننا من التعرف على المسرحيين الأفارقة، ومناقشة العديد من القضايا التي تخص مسألة وضعية ومدى تطور المسرح في العالم الأفريقي”، مردفة: “نحن بحاجة لمثل هذه التظاهرة القارية التي ستخول لجميع الفنانين فرصة غدوهم سفراء لهذه القوة الناعمة”، وفق قولها.

WhatsApp Image 2023 04 25 at 00.20.02 1

ومن بين العروض المقدمة في حفل افتتاح المهرجان، قدمت فرقة “كاليمبا” عرضا موسيقيا من قلب الثقافة الأفريقية، بمزيج مغربي فريد، مع موسيقى “كناوة”.

واعترافا بالفن الأفريقي، عرف حفل الافتتاح تكريم الفنان المالي، حبيب دمبيلي، الذي صرح لـ”بلادنا24“، قائلا: “أنا فخور وفرح للغاية بهذا التكريم الجميل في بلدي المغرب الذي أحبه كثيرا، فهو اعتراف قيم يعني لي الكثير”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *