اتهامات بـ”سوء التدبير” تطال المدير بالنيابة لمدرسة العلوم التطبيقية بأكادير

كشف مصدر مطلع لـ”بلادنا24“، أن المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير، التابعة لجامعة ابن زهر، تعيش على وقد اختلالات تدبيرية.

وبحسب المصدر، فإن رئيس الجامعة، عين نائبه في البحث العلمي مديرا بالنيابة لتسيير شؤون المدرسة، إلى حين تعيين مدير جديد، وذلك بعد انتهاء الولاية الثانية للمدير السابق.

ويضيف المصدر، أن هذا التعيين “جاء في سياق العمل على إرضاء الفريق المزعج، وتمكينهم من كل مطالبهم”، مشيرا إلى أن ذلك يتجلى أيضا من خلال “تعيين (ه.م) منسقا لمسلك البناء والأشغال العمومية، وهو لا تربطه أية علاقة مع هذا التخصص، كما تم تعيين صديقه (م.ف) منسقا للأقسام التحضيرية، ليكون بذلك منسقا لمسلكين”.

مصدر “بلادنا24“، أوضح أن “المدير بالنيابة أدار مداولات نهاية السنة بشكل غريب، إذ تم طرد أكثر من 30 طالبا من السنة الثانية، وهي سابقة بالمؤسسة، كما تم طرد طلبة آخرين من السنة الأولى، بحجة عدم استيفاءهم شروط السنة الاحتياطية”.

“وعكس ما وقع في مسلك المعلوميات، حيث تم السماح لبعض الطلبة بتكرار السنة الثانية من المسلك، علما أنه سبق لهم تكرار السنة الأولى من نفس المسلك، وهذا الأمر يتعارض مع القوانين الصادرة في الجريدة الرسمية، حيث تنص على أنه “لا يستفيد الطالب إلا من سنة احتياطية واحدة في السلك”، يضيف المصدر قائلا.

واعتبر المصدر، أن “هذا الأمر فيه ترضية لأحد أفراد الفريق الذي سبق أن حكمت عليه المحكمة في نفس السنة بتصحيح نقط خمس طالبات بالسنة الأولى”، مبرزا أن الأخير “امتنع عن تنفيذ الحكم القضائي، فتدخلت الوزارة عن طريق المفتشية العامة لارغامه على احترام قرارات الإدارة، لكنه عاد وساهم بمعية أصدقائه في تكرار الطالبات للسنة الثانية، بعدما مكنهن تصحيح نقطهن من النجاح من السنة الأولى إلى الثانية”.

وشدد المصدر، أن “كل هذا يقع تحت أعين المدير بالنيابة، ورئيس الجامعة، ولا أحد حرك ساكنا لحماية حقوق المتضررين”. وأبزر أن “هذا الفريق أقدم على إعفاء بعض الأساتذة من تدريس بعض المواد التي أشرفوا عليها في السنوات الماضية من باب الانتقام فقط، كما دفعوا بالمدير إلى الانقلاب على قرارت اللجنة البيداغوجية، وعلى مجلس المؤسسة، في تحد صارخ للقوانين المنظمة”.

وأورد مصدر “بلادنا24“، أن “المدير الحالي قام بدراسة ملفات الاستعطاف بطريقة تثير الاستغراب خارج الآجال القانونية”، مشددا أن المؤسسة تعيش هذه الأيام “حالة غليان تنذر بأفق مسدود”.

شاهد ايضا: العطل المدرسية في المغرب 2023

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *