اتفاقية حول الصحة الجامعية تجمع آيت الطالب ووزارة التعليم العالي

وقع خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، رفقة عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، اليوم الثلاثاء، اتفاقية تعاون حول الصحة الجامعية، في إطار شراكة تحدد مخطط العمل المشترك 2022-2026.

وتأتي هذه الاتفاقية، على هامش الأسبوع الوطني للصحة الجامعية برسم سنة 2022-2023، والمنظم بين 21 و26 نونبر الجاري، حول مكافحة الإدمان في الوسط الجامعي، والتي ترأسها وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي.

وعرف اللقاء، إعطاء الوزيران انطلاقة مشروع “مؤسسات التعليم العالي بدون تدخين”، و”الإطار المرجعي للمراكز الطبية الجامعية”، والذي تزامن مع الأسبوع الوطني للصحة الجامعية.

ويعكس الاتفاق “هذه الالتزامات كرغبة مشتركة في الاستجابة، بطريقة فعالة، لمختلف القضايا الصحية، ومكافحة المخاطر الصحية المُحتمل أن تؤثر على الصحة الجسدية والعقلية، فضلا عن التطور الاجتماعي والتعليمي لهذه الشريحة من السكان”.

ويهدف هذا الأسبوع، إلى “المساهمة في الوقاية من عدة أنواع من السلوكيات الإدمانية بين الطلاب، وذلك من خلال تحسيسهم بمخاطر الإدمان وتوعيتهم بوسائل الوقاية المختلفة من أجل خلق بيئة تعليمية داعمة للصحة ومكافحة للإدمان”.

وتجدر الإشارة، إلى أن هذه العملية الوطنية، “تميزت بالتعبئة الملحوظة لجميع المؤسسات الجامعية والصحية الجهوية والإقليمية، وتنظيم دورات إعلامية وتحسيسية لفائدة الطلاب حول مختلف أشكال الإدمان ووسائل مكافحة هذه الآفة، كما نظمت ندوة عبر الإنترنت لفائدة مهنيي الصحة ومسؤولي الصحة المدرسية والجامعية، لتحسيسهم بشأن التكفل بالإدمان في الوسط التعليمي، بالإضافة إلى تحقيق دراسة استقصائية عبر الإنترنت لتحديد مدى استهلاك التبغ والمواد المخدرة بين الطلاب”.

وقد رافقت هذه الأنشطة “حملة رقمية على شبكات التواصل الاجتماعي، وبوابة وزارة الصحة الحماية الاجتماعية وشركائها، والتي تعكس تنظيم هذه النسخة من الأسبوع الوطني للصحة الجامعية، التي تعتبر المشاركة الفعالة للفاعلين المعنيين لمواجهة التحديات، والمساهمة الفعالة في الحد من انتشار السلوكات الإدمانية بين الفئة المستهدفة من أجل صحة جيدة”.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *