اتفاقية جديدة بين الخزينة والموثقين من أجل سرعة إنجاز العمليات التوثيقية

وقع الخازن العام للمملكة، نور الدين بن سودة، رفقة رئيس المجلس الوطني للهيئة الوطنية للموثقين بالمغرب، هشام صابري، اليوم الخميس بالرباط، اتفاقية تعاون جديدة بهدف دعم وتعزيز التعاون بين الطرفين، بغية تسريع مسلسل تجريد الصفة المادية للمساطر المشتركة، لاسيما المتعلقة بعمليات تفويت العقارات والتوثيق.

ووفق بيان مشترك للطرفين، فتهدف هذه الاتفاقية أيضا، إلى “وضع استراتيجية للتكوين المستمر للعنصر البشري، من أجل ضمان السرعة في إنجاز العمليات التوثيقية”.

وأبرز البيان الذي توصلت “بلادنا24”، بنسخة منه أن “هذه الاتفاقية تشمل مجموعة من الميادين، من بينها تنظيم دورات للتكوين المستمر حول قضايا ذات الاهتمام المشترك، والتفكير في السبل الكفيلة بتوسيع وعاء رسوم الجماعات الترابية”.

وكذلك تهدف الاتفاقية إلى “التعميم التدريجي للتبادل الإلكتروني للمعطيات بين الموثقين والخزينة العامة للمملكة عبر النظم المعلوماتية للطرفين”، بالإضافة إلى “وضع مسطرة توضيحية عند الاقتضاء، لمساطر تحصيل الديون العمومية المرتبطة بالنشاط التوثيقي”، وفق البيان.

وحسب المصدر ذاته، تسعى الاتفاقية كذلك إلى “تفعيل الإيداع الإلكتروني للإقرارات المتعلقة بتسوية وتحيين الوضعية الجبائية للعقارات موضوع التفويت وأداء الرسوم المثقل بها العقار بطريقة إلكترونية”، إضافة إلى “خلق نظام إيكولوجي يرمي الى تعزيز مبادئ الشفافية وحماية المعطيات والعمليات التي يقوم بها الموثقين عبر التبادل الإلكتروني”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *