ائتلاف نسوي : وضعية المرأة تضررت بعد كورونا.. والإشراك في اتخاذ القرار ضروري

قال الائتلاف من أجل كرامة وحقوق النساء، إن النساء تأثرن بالظرفية الحالية لوباء كورونا، حيث كن ضحايا تسريحات العديد من مواقع العمل وفقدن مناصب شغلهن بسبب إغلاق المؤسسات الإنتاجية، كما أن تواجدهن في الصفوف الأمامية بحكم اشتغالهن بنسبة عالية في قطاع الصحة والتعليم، جعلهن يفقدن حياتهن وهن يؤدين واجبهن الإنساني بجانب إخوانهن كعاملات بقطاع الصحة.

وأضاف الائتلاف في بلاغ له نشر بمناسبة فاتح ماي، أن نسبة العنف المنزلي قد ارتفعت، وذلك حسب إحصائيات الأمم المتحدة وتقارير جمعيات المجتمع المدني المختصة بالنساء ضحايا العنف، كما سجل ارتفاع نسبة الفقر لدى النساء نتيجة توقف أغلب القطاعات المشغلة لنساء عن العمل طيلة فترة انتشار فيروس كورونا، سواء بالقطاع المهيكل أو غير المهيكل.

ودعا ائتلاف من أجل كرامة وحقوق النساء إلى إشراك النساء في كل اللجن المكلفة بوضع استراتيجيات النهوض بالأوضاع الاقتصادية المتدهورة من جراء الوباء، وكذا دعم القدرة الشرائية للنساء اللواتي يعشن تحت عتبة الفقر.

كما شدد على ضرورة ضمان تغطية اجتماعية وصحية للنساء، وضمان قروض خاصة بالنساء لخلق مقاولات صغيرة تمكنهن من التشغيل الذاتي والنهوض بأوضاعهن الاجتماعية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *