“إيني” تدخل أكبر مشروع غاز في العالم وسط تخفيضات روسية

بلادنا24- مريم الأحمد|

أعلنت مجموعة الطاقة الإيطالية “إيني”، أمس الأحد عن دخولها في أكبر مشروع للغاز الطبيعي المسال في العالم في قطر، وسط تخفيضات الغاز الروسي الناجمة عن غزو أوكرانيا، والجهود الإيطالية لتنويع مصادر الطاقة، وفقا لموقع “إيفي”.

وبحسب المصدر، اختارت شركة “قطر إنرجي” المملوكة للدولة، شركة “إيني” كشريك دولي جديد لتطوير قسم الشمال لمشروع غاز الشمال، حسبما ذكرت المجموعة الإيطالية في بيان لها.

وتنص الاتفاقية بحسب المصدر، التي وقعها أمس الأحد الرئيس التنفيذي لشركة “إيني”، كلاوديو ديسكالزي، ووزير الدولة القطري لشؤون الطاقة ورئيس مجلس الإدارة، سعد بن شريدة الكعبي، على إنشاء شركة مشتركة تتمثل حصة قطر منه نسبة 75 في المائة، في حين تبلغ نسبة الشركة الايطالية 25 في المائة.

ووفقا للبيان، فإن المشروع، الذي “ينبغي” أن يدخل حيز الإنتاج قبل نهاية عام 2025، سيزيد من صادرات الغاز الطبيعي المسال من قطر من 77 مليون طن سنويا حاليا إلى 110 أطنان.

ووفقا للمصدر، احتفلت الشركة الإيطالية بهذه الاتفاقية باعتبارها “خطوة استراتيجية لتعزيز وجودها في الشرق الأوسط”، من خلال الوصول إلى منتج رائد عالميا للغاز الطبيعي المسال.

وأشار ديسكالزي إلى أن هذه الاتفاقية جاءت في سياق تنويع الطاقة من مصادر أكثر أمانا، كما يأتي الاتفاق في وقت يشهد توترا بين كتلة الاتحاد الأوروبي وروسيا بقيادة فلاديمير بوتين بعد غزو أوكرانيا، والتي خفضت حصة إيطاليا من إمدادات الغاز الروسي.

إيطاليا، الدولة التي تشتري 90 في المائة من الغاز الذي تستهلكه، والذي جاء ما يقرب من 40 في المائة منه من روسيا حتى اندلاع الحرب، تتلقى الآن من ذلك البلد نصف إمدادات الغاز التي توقعتها من شركتها الحكومية “غازبروم”.

ومن المقرر أن تكون “إيني” قد تلقت أمس الأحد، أيضا، كميات الغاز من “غازبروم”، تماشيا مع التخفيضات التي شهدتها الأيام القليلة الماضية، حسبما أكدت الشركة الإيطالية.

كما تحاول حكومة ماريو دراجي، أن تكف عن الاعتماد على الغاز الروسي، وتذهب إلى موردها الثاني، الجزائر، الذي تتصل به بواسطة أنبوب يصل إلى صقلية (جنوبا)، والذي تجاوز بالفعل روسيا في شحن الغاز إلى إيطاليا. كما وقعت الدبلوماسية الإيطالية اتفاقيات مع دول أخرى، مثل جمهورية الكونغو وقطر، بحسب المصادر.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *