إسبانيا تنفي نيتها بيع الغاز الجزائري للمملكة المغربية

قالت وكالة “إيفي” الإسبانية نقلا عن ما وصفته بمصادر من وزارة التحول البيئي والتحدي الديمغرافي، أن إسبانيا لن تبيع الغاز الجزائري المضخوخ عكسيا إلى المملكة المغربية.

ويشير المصدر أن بيع الغاز الطبيعي الجزائري إلى المغرب، قد يؤدي إلى إلغاء العقد الموقع مع الجزائر لاستيراد هذه المادة الخام، مضيفة أن إسبانيا استجابت فقط لطلب الدعم الذي أعرب عنه شريكها المغرب لضمان الأمن الطاقي على أساس العلاقات التجارية بين البلدين.

وقال المصدر أن الإتفاق بين مدريد والرباط يقضي بأن تكون الرباط قادرة على الحصول على الغاز الطبيعي المسال من الأسواق الدولية وتفريغه واستخدام خط أنابيب الغاز المغاربي للوصول إلى أراضيه، بيد أن الغاز المباع لن يأتي بأي حال من الأحوال من الجزائر.

وتابع المصدر أن تفعيل هذه الآلية التي تتمتع بـ “الشفافية الكاملة” بين المغرب وإسبانيا، نوقشت مع الجزائر في الأشهر الأخيرة وتم إبلاغ الحكومة الجزائرية بها الأربعاء.

وكانت الجزائر قد حذرت بشكل رسمي إسبانيا من مغبة تحويل الغاز بشكل عكسي للمملكة المغربية، مشيرة أن “وجهته ليست سوى تلك المنصوص عليها في العقد”، وإلا سيعني ذلك خرق العقد المبرم مع إسبانيا.

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *