إخلاء مدرسة آيلة للسقوط يعيد شبح الهدر المدرسي بإقليم تاونات

تسود حالة من الغضب وسط ساكنة دوار أولاد بوعسول بجماعة تافرانت، إقليم تاونات، بعد قرار إخلاء مدرسة فرعية بأولاد بوعسول التابعة لمجموعة مدارس النصر، والتي تضم 145 تلميذا بينهم 68 تلميذة من العائلات الفقيرة، بسبب تصنيف المدرسة كبناية آيلة للسقوط.

هذا وقامت مديرية وزارة التربية الوطنية بتاونات، بتشاور مع شركائها، بتوزيع تلاميذ المؤسسة على حجرات دراسية في دواوير أخرى، وهو ما خلف استياء كبيرا وردود فعل غاضبة من طرف الآباء وأولياء وأمهات التلاميذ والتلميذات.

وأكدت فعاليات مدنية بتاونات، أن هذا التوزيع لم يراعي مشكل بعد الحجرات عن التلاميذ وصعوبة تنقل التلاميذ، مما سيسهم في استفحال ظاهرة الهدر المدرسي، خصوصا في صفوف التلميذات، مع الإشارة إلى أنه لم يلتحق بالفصول من 145 تلميذا سوى 20.

وأوضحت المصادر ذاتها، أنه كان عن الوزارة الوصية إصلاح المدرسة خلال فصل الصيف، لكي تكون جاهزة لاستقبال التلاميذ والتلميذات مع الدخول المدرسي، والحد من تداعيات توزيع التلاميذ بدواوير بعيدة أقربها يصل لثلاثة كيلومترات.

وللإشارة، فقد سبق لنائبة برلمانية عن فريق التقدم والاشتراكية، أن وجهت سؤالا لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الوزارة لضمان استمرار التلاميذ في استكمال موسمهم الدراسي في شروط آمنة ومريحة، خصوصا بعد التوجيهات الملكية بخصوص القضاء على الهدر المدرسي.

شاهد ايضا: عطلة المدرسية في المغرب 2023

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *