إحداث منطقة لوجستيكية وصناعية بميناء الناظور غرب المتوسط

بلادنا 24: كمال لمريني

أعطت الحكومة الضوء الأخضر لشركة ميناء الناظور غرب المتوسط، لإحداث شركة تابعة لتطوير منطقة لوجستيكية وصناعية على خليج “بيطويا”، من أجل إحداث تنمية مندمجة على مستوى تراب جهة الشرق، وتحقيق التوزان في مجال التنمية المجالية.

جاء هذا في مرسوم صادر في الجريدة الرسمية، وموقع من قبل رئيس الحكومة عزيز أخنوش تحت عدد 7079.

ويهدف المشروع إلى إحداث قطب صناعي جديد بجهة الشرق، يُساهم في جذب الشركات المغربية والأجنبية المصدرة والمحدثة لفرص الشغل.

ويُتيح القرار للشركة إمكانية اقتناء وامتلاك واستغلال وتسيير وإدارة جميع أنواع الأراضي والمباني وتجهيزها عن طريق الإيجار أو التأجير، وبناء الوحدات الصناعية والمساكن الفندقية داخل مناطق التسريع الصناعي، والمساهمة بأي شكل من الأشكال في رأسمال أي شركة ذات غرض مشابه لغرضها.

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 2,9 مليار درهم، سيتم توفيرها بنسبة 38,5 في المائة من الأموال الذاتية ،و61,5 في المائة على شكل قروض ميسرة مضمونة.

ويُراهن على ميناء الناظور غرب المتوسط، أن يساهم في تحريك العجلة الإقتصادية على مستوى جهة الشرق وخلق فرص الشغل للعاطلين عن العمل.

ويعتبر ميناء الناظور غرب المتوسط علامة فارقة جديدة في طموح المغرب البحري، إذ يروم زيادة تحسين الربط البحري للمملكة والمساهمة في تنمية جهة الشرق.

ويُتوقع أن يتضمن الميناء رصيفاً للحاويات بمساحة 1520 متر مربع يتسع لأكبر سفن الحاويات في العالم، ورصيفاً للبضائع المختلفة بمساحة 600 متر قادر على استقبال أكبر السفن التجارية، وأرصفة لناقلات البترول والكيماويات بطاقة استيعابية تتجاوز 170 ألف طن.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *