أوليفييه توريس ضيف على المغرب لأول مرة

بلادنا24 – شرف الدين السريعي l

تستعد مراكش لاحتضان محاضرة يلقيها لأول مرة بالمغرب، أوليفييه توريس، أستاذ بجامعة مونبولييه بفرنسا، حول موضوع “صحة المسير بين استراتيجية المقاولة الصغرى والمتوسطة وأدائها الاقتصادي”، وذلك بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، بجامعة القاضي عياض، يوم الخميس المقبل.

وفي بلاغ لمختبر البحث حول الممارسات الجديدة للتسير، التابع لجامعة القاضي عياض، ذكر أن “موضوع صحة المسير يعتبر من الطابوهات، إذ يتفادى المسؤولون عن تسيير المقاولات الحديث عن أوضاعهم الصحية، ومعاناتهم النفسية خصوصا خلال الأزمات”.

وأضاف البلاغ، أن هذه المحاضرة تروم تقديم مقاربة للعلاقة بين صحة المسير والأداء الاقتصادي للمقاولة، انطلاقا من كون صحة المسير أول رأسمال لا مادي بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة.

وتابع المختبر المذكور، أنه “بالنظر لأهمية المقاولات الصغرى والمتوسطة، ودورها الحيوي في الاقتصاد الوطني، تشكل هذه المحاضرة فضاء للنقاش وتبادل الآراء حول تحسين أداء هذه المقاولات ومواكبتها من أجل ضمان استدامتها، وذلك من خلال أخذ صحة مسيريها بعين الاعتبار”.

جدير بالذكر أن أوليفييه توريس، يعد من أبرز الباحثين في مجال المقاولات الصغرى والمتوسطة على المستوى الدولي، واستطاع أن يلقي 700 محاضرة في فرنسا وفي دول أخرى عديدة، كاليابان وكندا وسويسرا وهولندا، فضلا عن كونه.

وقد أسس سنة 2009 مرصدا خاصا بصحة مسيري المقاولات والعاملين المستقلين، ويؤطر حاليا عددا من بحوث الدكتوراه حول هذا المحور البحثي.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *