أوكرانيا توقف بعض عمليات نقل الغاز الروسي

منعت أوكرانيا عبور الغاز الروسي المتجه إلى أوروبا الغربية في منطقة لوهانسك ، قائلة إن احتلال القوات الروسية للأراضي الشرقية يجعل من المستحيل مراقبة التدفقات.

ويعني القرار بحسب مصادر متطابقة ان 32.6 مليون متر مكعب من الغاز يوميا ستتوقف عن التدفق في السابعة صباحا ليوم غد الأربعاء، وهذا يمثل  حوالي ثلث ما تصدره روسيا عبر الأراضي الأوكرانية يوميًا ، وفقًا للهيئات التنظيمية الأوكرانية.

وقالت السلطات الأوكرانية إن الاحتلال جعل من المستحيل الوصول إلى عقدة في سوخرانوفكا وتوجيه الغاز على طول الطرق الأخرى، مشيرة إلى حوادث متكررة من “العنف المتزايد” التي تنتهجه القوات الروسية في البلاد.

وفي حين عارضت شركة غازبروم الروسية ما سمته ادعاء أوكرانيا قائلة إنها “ليس لديها أي تأكيد على الإطلاق لحالات العنف المتزايد” وفقا للمصادر.

وكانت أوروبا قلقة بشأن إمداداتها من الغاز منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، إذ تسعى العديد من دول أوروبا الغربية معاقبة روسيا اقتصاديًا على الغزو ، لكن ليس لديها بديل عن إمدادات الغاز الروسية ، مما يعني أنها توفر التمويل لدولة تفرض عليها أيضًا عقوبات اقتصادية.

كما كانت هناك مخاوف منذ بداية الحرب من أن تقوم روسيا بإيقاف الغاز للرد على العقوبات الممارسة عليها لكن حتى الآن، وعلى الرغم من الحرب ، استمر الغاز في التدفق.

ومع ذلك ، فإن الكثير من إمدادات الغاز الأوروبية من روسيا تأتي عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 ، الذي يقع تحت بحر البلطيق.

ووفقًا للعقود ، يُسمح بحد أقصى 109 ملايين متر مكعب يوميًا بالتدفق عبر خطوط الأنابيب التي تعبر أوكرانيا.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *