أمن المعلومات يحذر من ممارسات احتيالية عبر الإنترنت على هامش الزلزال

نبهت المديرية العامة لأمن نظم المعلومات، التابعة لإدارة الدفاع الوطني، من “استغلال الأزمة الإنسانية التي تمر بها البلاد من طرف المجرمين في الفضاء السيبيراني، لتصيد الضحايا والقيام بأنشطة احتيالية”.

وجاء في التنبيه الذي ورد ضمن مذكرة إخبارية لمركز اليقظة والرصد والتصدي للهجمات المعلوماتية، أنه “يمكن للأشخاص الذين يبحثون عن تطبيقات مراقبة الزلازل مع تصورات الخرائط على الشبكة العنكبوتية، تنزيل أو تشغيل تطبيق خبيث يدعي أنه يوفر معلومات حول الزلازل، إذ تقوم هذه التطبيقات بتنزيل وإدخال برامج ضارة في الخلفية من أجل اختراف أجهزة الضحايا وسرقة معلوماتهم السرية”.

وشدد بلاغ مديرية أمن المعلومات، أنه “في حين لا يزال السباق مع الزمن جاريا لإنقاذ المتضررين من الزلزال، يتطلع مجرمو الإنترنت إلى الاستفادة من هذه الأزمة الإنسانية، حيث يمكن للمحتالين استخدام موضوع الزلزال في الحملات لخداع الضحايا لتنزيل ملفات مصممة خصيصا أو حثهم للدخول إلى روابط معينة على الشبكات الاجتماعية، من أجل توزيع أنواع مختلفة من البرمجيات الخبيثة”.

ومن أجل مواجهة هذه الممارسات الاحتيالية، أوصت المديرية العامة لأمن نظم المعلومات بضرورة، ”تحسيس مستخدمي الأنترنت المغاربة حول هذه الأساليب، إضافة إلى ضرورة تحققهم من مصدر المرفقات وعدم فتح أي ملف أو رسالة دون التأكد من مصدرها وذلك بوضع مؤشر الفأرة، على الروابط التي تصلهم لإظهار العنوان الحقيقي للمصدر”.

كما أوصت المديرية في بلاغها، بـ”حظر جميع الرسائل التي لا تحترم معيار الحماية SPF إضافة إلى التأكد من تنزيل وتحميل تطبيقات موثوقة ورسمية المصدر”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *