أسعار المواد الغذائية بالعالم تتراجع بـ20,5 في المائة

أفادت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو”، اليوم الجمعة، بأن الأسعار العالمية للمواد الغذائية، وإن كانت لا تزال “مرتفعة جدا”، تراجعت للشهر الثاني عشر على التوالي، مسجلة انخفاضا يقدر بنسبة 20,5 في المائة، وذلك خلال شهر مارس المنصرم، بالمقارنة مع الشهر ذاته من السنة الماضية، حين كانت الأسواق تشهد أولى تبعات الحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضح الصدر ذاته، أن “وفرة المواد الغذائية المتاحة ،وضعف الطلب على الواردات، وتمديد المبادرة حول حبوب البحر الأسود، والاتفاقية التي سمحت بتصدير الحبوب الأوكرانية ساهمت في هذا التراجع”.

وأشارت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، أن “الأسعار لا تزال تلقي بعبئها على الدول المستوردة ذات الأوضاع الاقتصادية الصعبة”.

وفي السياق ذاته، فإن أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية بالسوق الوطنية، مازالت تواصل الارتفاع، بحيث أن هذا التراجع الذي سجل عالميا في أسعار المواد الغذائية، لم يوجد له صدى بالسوق الداخية.

وفي هذا الصدد، أوضحت المندوبية السامية للتخطيط، في موجز حول الظرفية الاقتصادية للفصل الأول من السنة الجارية، وتوقعات الفصل الثاني من ذات السنة، أنه من المرتقب أن تظل الضغوط التضخمية قوية مع ارتفاع مرتقب في أسعار الاستهلاك بنسبة 9,4+ في المائة، ويرجع ذلك بالأساس إلى “تصاعد أسعار المواد الغذائية بنسبة 18,2+ في المائة، بينما ستسجل أسعار المنتجات غير الغذائية نموا يقدر بـ3,5+ في المائة”.

ويعود ارتفاع معدل التضخم، بمعدل أقل، إلى “زيادة أسعار الخدمات بحوالي 2,1 في المائة، عوض 1,9+ في المائة خلال الفصل الرابع من عام 2022، بسبب تزايد أسعار المطاعم والفنادق والعروض السياحية”.

وبحسب الموجز ذاته، فإن “كلا من الخضروات الطازجة واللحوم والزيوت ستساهم في ارتفاع التضخم الكلي بأكثر من نقطة واحدة، في ظل تسجيل ضعف للتساقطات وزيادة تكاليف الإنتاج”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *