تقرير رسمي : أسعار المواد الاستهلاكية في ارتفاع مستمر

يعيش المغرب في الآونة الأخيرة، تحت رحمة الأسعار التي ترتفع يوما بعد يوم، إذ أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك عرف ارتفاعا نسبته 8,1 في المائة خلال شهر أكتوبر من هذه السنة.

وفي ذات الصدد، أوضحت المندوبية في مذكرتها الأخيرة، في الشق المتعلق بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، أن السبب الرئيسي في هذا الارتفاع نتج عن الزيادة التي وقعت في أثمان المواد الغذائية والمتمثلة في 13,8% إضافة إلى أثمان المواد غير الغذائية بـ 4,3%.

وقد أوردت المندوبية، أن الارتفاعات شملت مجموعة من المدن المغربية؛ أبرزها مدينة كلميم بـ %،1,2 وفاس بـ %1,1 والعيون بـ %1,0 والقنيطرة بـ %0,9 والدار البيضاء بـ %0,8 والداخلة وآسفي بـ %0,6 وأكادير وبني ملال بـ %0,4 والرباط بـ %0,2، بينما سجلت انخفاضات في كل من الحسيمة بـ %0,7 ووجدة بـ %0,6.

وأضافت المندوبية، أن نسبة ارتفاع المواد غير الغذائية ظلت في حدود 0,1 في المائة، أما بالنسبة لقطاع الصحة ولقطاع النقل فقد وصل نسبة الارتفاع لـ12،6 في المائة.

وتتعلق الارتفاعات المسجلة على مستوى الأثمان، بكل من الزيوت والذهنيات والخضر بنسبة 2,5%، والحليب والجبن والبيض بنسبة 1,7%، واللحوم بنسبة 0,7% والخبز والحبوب بنسبة 0,3% والسكر والمربى والعسل والشوكولاته والحلويات بنسبة %2،0.

ومن جهة أخرى انخفضت أثمان السمك وفواكه البحر بنسبة 2,1% والفواكه بنسبة 2,0%، وفيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص التعليم بـ 1,0%.

جدير بالذكر، أن معدل التضخم عرف ارتفاعا مؤخرا بنسبة 6،3 ما تسبب في زيادة كبيرة على مستوى الأسعار، نهاية أكتوبر 2022، وفقا لتقرير حديث صادر عن المندوبية السامية للتخطيط.

بلادنا24 ـ حنان الزيتوني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *