أزمة غذائية في بريطانيا بسبب الأحوال الجوية في المغرب وإسبانيا

أكدت صحيفة ”newtral” الإسبانية، أن المملكة المتحدة البريطانية تعاني من أزمة إمدادات في بعض المحلات التجارية الكبرى في الفترة الأخيرة.

وأوضحت الصحيفة، أن السبب وراء هذه الأزمة يرجع إلى سوء الأحوال الجوية في البلدان التي تستورد منها بريطانيا الفواكة والخضروات، حيث أن رفوف بعض متاجر البلاد خالية من المنتجات.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن هذا النقص دفع العديد من المحلات التجارية لتقنين شراء الفواكه والخضروات، أي الحد من الكمية التي يتم اقتناؤها.

كما أفادت وكالة ”رويترز”، أن شركة ”تيسكو”، التي تعد من أكبر الشركات في بريطانيا، قررت يوم 22 فبراير فرض حدود تصل إلى ثلاثة منتجات لكل مستهلك.

وفي نفس السياق، أوردت منظمة ”El British Retail Consortium” التي تجمع بين المحلات التجارية البريطانية الكبرى، أن “هذا النقص يرجع إلى سوء الأحوال الجوية في جنوب أوروبا وشمال إفريقيا”.

بدوره، أوضح جيمس بيلي، المدير التنفيذي لسلسلة المتاجر الكبرى البريطانية ”ويتروز”، خلال مقابلة له قائلا: “الثلج والبرد في إسبانيا وشمال أفريقيا يدمران جزءا كبيرا من هذه المحاصيل”.

وأفادت وزارة الزراعة ومصايد الأسماك والأغذية، أنه فيما يتعلق بالموسم الفلاحي السابق لسنة 2022، فقد شهد إجمالي حصاد الطماطم انخفاضا بنسبة 21.6 في المائة.

وقالت الحكومة البريطانية في الأيام الأخيرة ”إن بعض الفواكه والخضروات ستظل نادرة لفترة من الوقت”، فيما أكدت وزيرة البيئة، تيريز كوفي في جلسة برلمانية أن نقص هذه المنتجات سيستمر لمدة شهر على الأقل.

تجدر الإشارة، إلى أن محاصيل المملكة المغربية انخفضت بسبب موجة الجفاف، التي سبقت التساقطات المطرية والثلجية في الآونة الأخيرة، ما دفع السلطات المغربية إلى تقليص صادراتها لتزويد السوق الداخلي.

بلادنا24 حفصة المقدم

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *