أرباح ماكدونالدز تتضرر من الإغلاق في روسيا بعد غزو أوكرانيا

نمت مبيعات سلسلة ماكدونالدز في الربع الأخير من العام مع زيادة أسعار قوائم الطعام في الولايات المتحدة، لكن إغلاق فروعها في روسيا البالغة عددها 847 أضر بأرباح السلسلة.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، سجلت سلسلة البرغر التي تتخذ من شيكاغو مقرا لها صافي دخل قدره 1.1 مليار دولار للربع المنتهي في 31 مارس ، بانخفاض 28% عن فترة العام الماضي، وقالت الشركة إنها تكبدت تكاليفا بقيمة 127 مليون دولار في الربع الأول من العام تتعلق بإغلاق فروعها الروسية بسبب غزو الأخيرة لأوكرانيا، مع تكبد نفقات من الدفع المستمر لرواتب الموظفين والمخزون غير المباع.

وبحسب المصدر ذاته، بدأت الشركات في إحصاء تأثير الحرب الروسية في موسم الأرباح هذا،  ولاحظت بنوك مثل كريدي سويس جروب إيه جي خسائر في القروض بمئات الملايين من الدولارات تتعلق بروسيا، في حين قالت شركة موندليز إنترناشيونال لصناعة الكعك إن الحرب زادت من تكاليفها لصنع وبيع الوجبات الخفيفة.

وقالت ماكدونالدز إم سي دي، إنها أغلقت مطاعمها الروسية مؤقتا في منتصف مارس، بينما استمرت في دفع رواتب 62 ألف شخص توظفهم الشركة هناك، إذ تمتلك الشركة وتدير 84% من مطاعمها في روسيا، وقالت الشركة إنها تمتلك أيضا 108 فرعا في أوكرانيا أغلقته في نهاية فبراير الماضي وفقا للصحيفة.

ونمت مبيعات المتاجر نفسها عالميا بنسبة 11.8% خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وقالت الشركة إن المبيعات المماثلة في الولايات المتحدة نمت بنسبة 3.5% ، مع زيادة أسعار القائمة.

وقالت ماكدونالدز للمستثمرين في يناير كانون الثاني إن أسعار قوائم الطعام في الولايات المتحدة زادت بنحو 6% العام الماضي سنويا بسبب ارتفاع تكاليف العمالة والمواد الغذائية والتعبئة والتغليف وغيرها من التكاليف.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *