أبوسلهام: السرطانات الخطيرة المسجلة سنويا لها ارتباط مباشر بالتدخين

سكينة الصغير – متدربة |

قالت لبنى أبوسلهام، رئيسة مصلحة الوقاية ومراقبة السرطان بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إن الحملة الوطنية التي أطلقتها الوزارة حول الامتناع عن التدخين، تهدف بالأساس إلى التوعية بمخاطر التدخين على الجنسين، وتعزيز الترافع حول هذه الإشكالية.

وأضافت أبوسلهام، في تصريح لـ”بلادنا24″، أن الحملة ستعمل على هدفين رئيسيين، الأول يعمل على تعزيز وعي الساكنة بشكل عام بالنسبة للمدخن أو غير المدخن، وحماية غير المدخنين في الأماكن العامة، بحيث أن “مليون و100 ألف وفاة تنتج عن التدخين السلبي، أي الدخان الذي قد يخرج من فم أو أنف الشخص المدخن”. والهدف الثاني يخص تفعيل قانون منع بيع السجائر لليافعين والشباب حول المدارس.

وأكدت المتحدثة، على أن السرطانات الخطيرة المسجلة سنويا عند الذكور بالمغرب، تسجل نسبة 36 في المائة، ولها ارتباط مباشر بالتدخين، كما أشارت أن 7700 حالة سرطان مسجلة بالمغرب، مرتبطة بالتدخين.

وفيما يخص الحملة الوطنية، أكدت المسؤولة بوزارة الصحة، أن الوزارة برمجت أنشطة توعوية على مواقع التواصل الاجتماعي، معبرة عن امتنانها لوسائل الإعلام، “لما تشكل من دور مهم في تحسيس المواطنين”، مبرزة أن مجموعة من المديريات الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية، تعمل بشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني، على تنظيم دورات تكوينية بجميع المدن، في إطار تعزيز الوعي بهذه الظاهرة.

يذكر أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أطلقت حملة وطنية للامتناع عن التدخين، تحت شعار: “لنوقف التدخين من أجل صحتنا وصحة بيئتنا”، والتي ستستمر ما بين 31 ماي و21 يونيو 2022.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *