اقتصاددولي

“101 مليون طن”.. ميناء طنجة المتوسط يقترب من الرتبة 20 عالمياً

يعتبر ميناء طنجة المتوسط هو أول ميناء بإفريقيا لمدة خمس سنوات ، وأول ميناء بالبحر الأبيض المتوسط لمدة سنتين.

وبحسب ما نشرته صحيفة “Infomédiaire” فإن ميناء طنجة المتوسط صعد للرتبة 23 عالمياً باعتباره أكبر ميناء حاويات بالعالم، وهذا وفقا للترتيب الذي قامت بوضعه المنصة المتخصصة في التجارة البحرية”Alphaliner”.

وعزما على ما أوضحته أيضا فإن مجمع الموانئ المغربي الذي يمر بميناء جاكارطا بأندونيسيا، يقترب أيضا من هدفه أي المتمثل بالإندراج ضمن أكبر 20 ميناء للحاويات بالعالم، حيث كل هذا في ظرف 14 عاما من الوجود فقط.

وبحسب ما كشفت عنه صحيفة “africanews” فإن ميناء طنجة المتوسط يعرف نمواً ضخماً، حيث قفز من معالجته للبضاعة من سنة 2019 بعدد يبلغ 65 مليون طن الى 75 مليون طن سنة 2020،وكذلك لم يعرف تناقصاً سنة 2021 حيث صعد العدد إلى 101 مليون طن.

حيث أبان”حسن ابكاري” نائب المدير العام لميناء طنجة المتوسط أن هذا النمو هائل بالنسبة لهذه المدة الزمنية القصيرة .

و أضافت الصحيفة إن إفتتاح محطة الحاويات الثالثة كانت مهمة جداً حيث أدى هذا لمضاعفة أنشطة الميناء، مما أثر إيجاباً على الإقتصاد المغربي، ومن المتوقع جداً أن المملكة المغربية ستعرف نمواً إقتصادياً بنسبة 3.2%، هذا ما أوضحه تقرير “Business insider Africa” .

و إرتباط طنجة المتوسط بإفريقيا يعتبر ارتباطا وثيقا، فهي تمثل في الوقت الراهن 35% من إجمالي سيرورة الحاويات التي يتعامل معها الميناء، حيث أصبح الميناء اليوم مرتبطاً بحوالي أربعين ميناء إفريقيا، فجزء كبير من التجارة يمر ببقية العالم.

وتواصل طنجة المتوسط سيرورتها اليوم وتوسعها حول بقية العالم، بحسب ما أكده بعض المسؤولين،فمن المتوقع إستثمار 400 مليون دولار بالمحطة الرابعة في طنجة ميد 2، مما يضيف لطاقتها قيمة تبدأ من مليوني دولار إلى قيمة تصل ل 5 ملايين حاوية نمطية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى