ثقافة وفن

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة : الرباط تستضيف أول معرض للمصورات

كشفت صحيفة ‘Hola news‘، أن الرباط استضافت اليوم 8 مارس، أول معرض حصري مخصص للنساء المغربيات المختصات في فن التصوير الفوتوغرافي، حيث تم تقديم العديد من المواضيع المختلفة مثل النسوية ومكانة المرأة في المجتمع الشرقي.

حيث تواجد 24 مصورة ،والذين ينحدرون من مختلف المدارس والسجلات الفنية، بهدف استكشاف صورهم و البحث عن الجسد والرغبة والتعرف ايضا عن الأسرار الذكورية.

ووفقا للمصدر ذاته، تطرق المعرض للعديد من المحاور والطرق و خير مثال لهذا ‘تحليل بصر الآخر’ حيث تناول صورة المرأة المغربية من خلال المنظور الذكوري، أو ‘البحث المفاهيمي’ بهدف استكشاف العديد من الفنانين لإمكانياتهم التعبيرية لصورهم.

على سبيل المثال فاطمة الزهراء لحويتار، التي تتجسد في صورها الذاتية والمشاعر التي يمكن لجميع النساء مشاركتها والفصح عنها في أي وقت كان، نخص بالذكر الشك أو الخوف والحيرة.

رحب المعرض أيضا بمحاور أخرى، كقصائد التصوير الفوتوغرافي و الذكورية بعيون نسوية، هذا من خلال لقطات متعددة لمصورين من مختلف الأجيال، بدأ من القدامى مثل ليلى السيد وياسمينة العلوي نحو المواهب الجديدة، ياسمينة بوزيان ومديحة سب.

خلال افتتاح المعرض الذي تزامن مع اليوم العالمي للمرأة، و المستمر لغاية يونيو، أكد  مهدي قطبي رئيس مؤسسة المتحف الوطني، أن المتاحف التي تغلق كل يوم ثلاثاء ستفتح خصيصا أبوابها بشكل استثنائي لاستقبال كافة النساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى