الشركة الوطنية تحقق أرقاما قياسية في نسب المشاهدة خلال رمضان

استطاعت قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة كسب رهان توطيد مكانتها الاختيار التلفزيوني الأول لدى المغاربة خلال رمضان، بفضل عرضها الغني والمتنوع من برامج الترفيه والفكاهة والأخبار والثقافة والأعمال الدرامية، الرامية إلى إضفاء الحيوية والخصوصية المغربية على الأيام والأمسيات الرمضانية للمشاهدين.

ويأتي ذلك بعدما أبرزت نسب المشاهدة الخاصة بهذا الشهر الفضيل من 1 إلى 25 رمضان 1445، استئثار قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة خلال وقت الذروة بنسبة مشاهدة بلغت 40 بالمائة، وذلك بنمو قوي ولافت مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي التي سجلت نسبة 23 بالمائة.

وفي هذا السياق تمكنت “الأولى” من تكريس مكانتها، القناة الجامعة للأسرة المغربية بامتياز والرقم 1 في الدراما المغربية، بعد أن تصدرت نسب المشاهدة في وقت الذروة التي تتزامن مع فترة الإفطار  مسجلة أعلى نسبة مشاهدة، بلغت 34.4 بالمائة بنسبة نمو قوي بلغت 35.4 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

واستقطبت “الأولى” 5.6 ملايين مشاهد في المتوسط، وما مجموعه 13.8 مليون متفرج خلال وقت الذروة والإفطار.

ومن حيث توزيع نسب المشاهدة وفق طبيعة البرامج، فقد تصدرت السلسلة الكوميدية “اولاد يزا” قائمة برامج “الأولى” من حيث نسب المشاهدة في فترة الإفطار، بمتوسط بلغ أكثر من 6.7 ملايين مشاهد  فيما سجلت السلسلة أعلى نسبة مشاهدة بـ8.2 ملايين متفرج، وما يعادل 38.8 بالمائة من حصة الجمهور وأكثر من 8.7 مليون من المشاهدة التراكمية، لتكون بذلك السلسلة الأكثر مشاهدة من طرف المغاربة خلال فترة الإفطار.

وبدورها حققت سلسلة “آش هذا” ما مجموعه 10 ملايين مشاهدة تراكمية، فيما تابعها 6.3 ملايين مشاهد، أي ما يمثل نسبة 34.4 بالمائة من حصة الجمهور.

كما استطاع الموسم الثاني من سلسلة “صلاح وفاتي ” بدوره إحراز نجاح ملحوظ بمتوسط متابعة بلغ 5.6 ملايين، مسجلا ما مجموعه 7.1 مليون مشاهدة تراكمية ونسبة 33.3 بالمائة من حصة الجمهور.

ولا يتوقف الارتباط القوي للمشاهدين بالقناة “الأولى” عند الأعمال الفكاهية، إذ تمثل الإنتاجات الدرامية نقطة قوة في هوية القناة، فكرست من جديد خلال هذا الموسم ريادتها في الدراما، بأن نجحت في رفع نسب المشاهدة لهذا الصنف من خلال مسلسل “دار النسا” الذي حقق أكثر من 9.4 ملايين مشاهدة مجتمعة، وقد شاهد المسلسل أكثر من 6.1 ملايين متفرج محققا ارتفاعا بلغ 7.8 ملايين، وحصة تناهز 40 بالمائة .

من جهة أخرى، وبعد عودته في موسم مبتكر، نجح برنامج “الصحيحة لاباس” في استقطاب 4.8 ملايين مشاهد وما يناهز 32.5 بالمائة من حصة الجمهور.

ويشمل التطور البارز لنسب مشاهدة خدمات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة في رمضان 1445، كذلك القناة الثامنة “تمازيغت”، التي تميزت بتسجيلها نموا مهما في نسب المشاهدة وحصص الجمهور مساهمة في تعزيز القاعدة الواسعة من المشاهدين لقنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وتأكيد ريادتها في القطاع السمعي البصري.

وفي هذا الإطار نجح الموسم الرابع من المسلسل الرائد “بابا علي” في استقطاب 1.5 مليون مشاهد في المتوسط، محققا نجاحا لافتا لقناة “تمازيغت”، سيما في منطقة الجنوب حيث شاهد المسلسل ما يناهز 1 مليون مشاهد، أو ما يعادل نسبة 37.2 بالمائة من حصة الجمهور في هذه المنطقة.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *