تغريم “رولكس” 91.6 مليون يورو

أعلنت هيئة المنافسة في فرنسا، الثلاثاء، عن فرض غرامة بقيمة 91.6 مليون يورو، على الفرع الفرنسي لشركة “رولكس”، وذلك بسبب منعها موزعيها من بيع منتجاتها عبر الإنترنت لمدة تزيد عن عشر سنوات.

وفقًا لطلب اتحاد صناعة الساعات والمجوهرات وشركة المجوهرات “بيلغران وأبناؤه”، اعتبرت الهيئة أن شروط عقد التوزيع الانتقائي الذي يربط “رولكس فرنسا “بموزعيها يشكل اتفاقًا رأسيًا يقيد المنافسة. ووصفت هذه الممارسات بأنها خطيرة، حيث تقوم بإغلاق قنوات التسويق عبر الإنترنت، مما يؤثر سلبًا على المستهلكين والموزعين، خاصة في ظل تزايد الطلب على التسوق عبر الإنترنت للمنتجات الفاخرة، بما في ذلك الساعات.

وأضافت الهيئة، أنه بناءً على مدى الفترة الزمنية الطويلة (أكثر من عشر سنوات) وطبيعة هذه الممارسات، تم فرض غرامة بقيمة 91.6 مليون يورو على “رولكس فرنسا”. وتحمل الشركة الأم “رولكس القابضة إس إيه”، و”رولكس إس إيه”، ومؤسسة “هانز ويلزدورف”، مسؤولية دفع الغرامة بالتكافل والتضامن.

وفي محاولة لتبرير الحظر على المبيعات عبر الإنترنت، أشارت “رولكس” إلى رغبتها في الحفاظ على سمعتها ومكافحة التزييف. وبينما اعتبرت الهيئة أن هذه المخاوف مبررة، إلا أنها أكدت أن الحظر الكامل على المبيعات عبر الإنترنت لا يتناسب مع الأهداف المرجوة.

وتأتي هذه الغرامة، بعد أسبوع من فرض عقوبة على شركة إنتاج الشاي “مارياج فرير”، بقيمة 4 مليون يورو، والتي عوقبت بسبب حظرها بشكل خاص بيع منتجاتها عبر الإنترنت.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *