إشهارات العشرية الأولى من رمضان تقدر بـ450 مليون درهم

عرفت العشرية الأولى من شهر رمضان، والتي تتوافق مع الفترة من 12 إلى 22 مارس الجاري، زيادة كبيرة في الاستثمارات الإعلانية، بحسب ما كشفت عنه شركة “إمبريوم”، الرائدة في مجال البيانات ومعالجتها.

ووفق ما أفادت به الشركة المذكورة، في بلاغ لها، هذه الفترة من السنة، تعرف “زيادة أكثر أو أقل في نسب متابعة الإعلانات، وذلك حسب السياق الاقتصادي، في الاستثمارات الإعلانية للسلع والخدمات”.

وسجل المصدر ذاته، “زيادة صافية عامة فيما يتعلق بالاستثمارات الإعلانية خلال العشرة أيام الأولى من شهر رمضان، بقيمة تقدر بحوالي 450 مليون درهم، أي بنسبة زائد 27.7 في المائة، مقارنة بالعام السابق (352 مليون درهم).

وفي التفاصيل، أوضحت الشركة أن “التلفاز وكالعادة، يحتل المرتبة الأولى، حيث يشكل 67.1 في المائة من حصة السوق، فيما تستفيد الصحافة المكتوبة إلا بنسبة 3.7 في المائة، مسجلة انخفاضًا بنسبة 26 في المائة مقارنة بعام 2023”.

وفيما يتعلق بالإعلانات في الأماكن العامة، سجلت “إمبريوم” زيادة بنسبة 26.7 في المائة، “أي 10.6 في المائة من حصة السوق، تليها الراديو الذي سجل زيادة بنسبة 22.7 في المائة، أي 13.1 في من حصة السوق. فيما شهدت الوسائط الرقمية فقط زيادة ضئيلة بنسبة 6.5 في المائة، لتصل إلى 5.4 في من حصة السوق”.

وبالنسبة للإيرادات، يضيف البلاغ، “توزعت الاستثمارات الإعلانية خلال هذه العشرة أيام الأولى من شهر رمضان على النحو التالي: 301 مليون درهم للتلفاز، 47.6 مليون درهم للإعلانات في الأماكن العامة، 58.9 مليون درهم للراديو، 24.5 مليون درهم للوسائط الرقمية و16.7 مليون درهم للصحافة”.

وإلى جانب هذا، أوضح ذات المصدر، أنه فيما يتعلق بـ”قائمة أفضل 5 قطاعات قامت بأكبر استثمارات في هذه العشرة أيام الأولى من رمضان، نجد في المقدمة القطاع الغذائي (125 مليون درهم / +34.4 في المائة)، تليه الاتصالات (69.9 مليون درهم / +11.7 في المائة)، ثم البنوك والتأمين (19.7 مليون درهم / -1.1 في المائة)، المشروبات (18.7 مليون درهم / +2.4 في المائة) والتوزيع (18.1 مليون درهم / 65.7 في المائة)”.

وعلى الرغم من زيادة استثماراتهم الإعلانية بشكل أكبر مقارنة بعام 2023، تضيف الشركة، “جاءت قطاعات النظافة والتجميل خلفهم بقيمة (16.5 مليون درهم / +144.4 في المائة)، والصيانة (15.4 مليون درهم / +105 في المائة)، والأثاث والديكور (12.2 مليون درهم / +392 في المائة)، والتأمين والتمويل (12.1 مليون درهم / +164.3 في المائة)، والنقل (10.7 مليون درهم / +40.5 في المائة)”.

وفيما يتعلق بالتوزيع حسب وسائل الإعلام، فإن |الإعلانات في الهواء الطلق هي التي تحتفظ بأوسع محفظة زبناء (497 معلن / +5.1 في المائة)، تليها الصحافة (274 معلن على الرغم من الانخفاض بنسبة -44.3 في المائة)، والراديو (152 معلن / +8.6 في المائة)، والتلفزيون (98 معلن / +3.2 في المائة)”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *