للعام السادس على التوالي، تواصل وزارة الداخلية السعودية، تنفيذ مبادرة “طريق مكة”، ضمن برنامج خدمة الحجاج، وذلك عبر تنظيم صالات مخصصة في 11 مطارا في سبعة دول، من بينها المغرب.
ووفق ما أفادت به وسائل إعلام سعودية، تروم مبادرة “طريق مكة” في كل من المغرب، وإندونيسيا، وماليزيا، وباكستان، وبنغلاديش، وتركيا، وكوت ديفوار، إلى توفير خدمات نقل ذات جودة عالية لضيوف الرحمن من الدول المستفيدة منها إلى المملكة.
وتشمل هذه الخدمات المقدمة، استقبال الحجاج، وإنهاء إجراءاتهم في بلدانهم، بسهولة ويسر، بدءا من إصدار تأشيرة الحج إلكترونيا، وأخذ الخصائص الحيوية، مرورا بمهام المديرية العامة للجوازات، لإنهاء إجراءات الدخول إلى المملكة من مطار بلد المغادرة.
للعام السادس .. #مبادرة_طريق_مكة تواصل تقديم خدمات ذات جودة عالية لضيوف الرحمن في بلدانهم.#رؤية_السعودية_2030 pic.twitter.com/fVbn53uRDH
— طريق مكة (@MakkahRoute) May 8, 2024
وبعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية، وترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة، يتم انتقال الحجاج مباشرة إلى الحافلات، لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات الشريكة إيصال أمتعتهم إليها.
وللإشارة، أطلقت المرحلة التجريبية من مبادرة طريق مكة، عام 2018، وفي عام 2019، أطلقت المبادرة بشكلها الكامل، لتحدث تغييرا جذريا في إثراء تجربة الحجاج القادمين من 7 دول، كمرحلة أولى، وتمكينهم من التمتع بخدمات ذات جودة عالية، خلال رحلتهم إلى المملكة.
وبعد وصول الحجاج إلى المملكة العربية السعودية، يتم نقلهم وأمتعتهم مباشرة إلى حيث إقامتهم في مكة المكرمة أو المدينة المنورة. ومكنت مبادرة “طريق مكة”، من اختصار الوقت الذي يقضيه الحاج أمام منافذ الجوازات إلى بضع دقائق.