“انتكاسة” النظام الأساسي تدفع المتصرفين التربويين لخوض إضراب عن العمل

قررت نقابة المتصرفين التربويين، خوض إضراب عن العمل لمدة ثلاثة أيام، ابتداء من أمس الثلاثاء، وهو الإضراب الذي يأتي بالتزامن مع إضراب للأسبوع الرابع على التوالي تجسده هيأة التدريس بالأسلاك التعليمية الثلاث، من أجل التعبير عن رفضها لمقتضيات النظام الأساسي الجديد، الذي صادقت عليه الحكومة أواخر شهر شتنبر المنصرم.

وإلى جانب ذلك، أعلنت النقابة، في بلاغ لها، خوض شكلين احتجاجين آخرين، هما مقاطعة إنذارية لجميع المهام باستثناء الشواهد المدرسية، خلال العشر الأواخر من الشهر الحالي، واعتصام إنذاري بالرباط سيتم الإعلان عن تاريخه حسب تطورات الساحة التعليمية.

وأوضح التنظيم النقابي، أن تسطير هذه الأشكال الاحتجاجية، يأتي “في سياق الهجوم الممنهج على إطار المتصرف التربوي من خلال تبخيس قيمة تكوينه الأساس، ودوره المحوري في تنظيم القطاع، من خلال استباحة الولوج إليه، بطلب خطي، بشكل غير مقبول بتاتا في دولة الحق والقانون، ضدا على مبادئ دستورها وقوانينها المنظمة للوظيفة العمومية والقانون الإطار 51.17 الخاص بقطاع التربية والتكوين التي تؤكد على قيم العدل وتكافؤ الفرص والاستحقاق”، بحسب البلاغ.

وبررت النقابة المشار إليها، مواصلة الاحتجاج بـ”إغلاق باب الحوار مع نقابة المتصرفين التربويين، الممثل الشرعي والقانوني لهذه الفئة التعليمية، من طرف مسؤولي الوزارة هروبا من لقاء قد يفضي إلى رفع الظلم الكبير الممارس على إطار المتصرف التربوي وتصفية مشاكله التي أنتجتها مزاجية الوزارة وسوء تقديرها لقراراتها غير القانونية (التلاعب بمدة التكوين وهندسته البيداغوجية، فتح الإطار بدون تكوين أساس ضدا في المادة 38 من القانون الإطار،…)”

وبسط الإطار النقابي، مطالبه إلى الجهات المعنية، وفي مقدمتها إشراكه في أي تعديل يهم إطار المتصرف التربوي في النظام الأساسي، وتعديل النظام الأساسي بالشكل الذي يستجيب لتطلعات وطموحات المتصرفين التربويين، ومن بينها تمكين المتصرف التربوي من صلاحيات تدبيرية وتربوية وتقييمية وتأطيرية تتناسب ومخرجات تكوينه الأساس، وإقرار تعويض تكميلي صاف عن الإطار لا يقل عن 3000 درهم، أسوة بباقي الأسلاك، بالإضافة إلى الإبقاء على المسمى “الإدارة التربوية” عوض التسمية الجديدة “الإدارة المدرسية” لاستفادة المتصرف التربوي من تكوين أساس يمكنه من تدبير مختلف هياكل الإدارة التربوية.

وفيما اعتبرت النقابة ذاتها، أن النظام الأساسي الجديد كان “انتكاسة” بالساحة التعليمية، أعربت عن “تضامنها المطلق واللامشروط مع المطالب العادلة والمشروعة للشغيلة التعليمية في معركتها ضد النظام الأساسي”، وفق البلاغ.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *