وهبي: مقولة الملك “لا أحل حراما ولا أحرم حلالا” وظفت سياسويا

قال عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، إن “المقولة التي جاءت على لسان الملك، والتي قال فيها لا أحل حراما ولا أحرم حلالا، تم توظيفها توظيفات سياسوية حرفتها عن روحها، رغم أنها معبرة عن الشرعية ووظيفة تأطير الاختلاف”.

وأضاف وهبي، خلال لقاء نظمته مؤسسة “الفقيه التطواني”، مساء اليوم الثلاثاء، بسلا، تحت شعار” “لن أحرم ما أحل الله، ولن أحل ما حرم الله بين الدلالات الشرعية والتوظيف الايديولوجي”، (أضاف) أن ”الاحترام اتجاه الملك، يقتضي من المفكرين والسياسيين والباحثين، عدم التعامل مع خطب الملك، بنوع من الانتقائية، أو لتصفية حسابات سياسية ضيقة، فالملك يخاطب الأمة وخطبه مكملة، ولا تسعى للجزئيات”.

وشدد المتحدث، في معرض مداخلته، حول نقاش مدونة الأسرة والحريات الفردية، على أن “خطب الملك لا يتم اقحامها ضمن صراعات سياسية ضيقة، يسعى إليها أصحاب المصالح السياسية، فالمغاربة يتفهمون خطب الملك، ولايمكن المزايدة عليهم”.

وأوضح المسؤول الحكومي، والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أن ”هذا التوظيف يتم باسم الدفاع عن الحق، بينما هو سلوك يراد به باطل، وحجة من أحل إيقاف مساعي الحرية والنقاش بين المواطنات والمواطنين، ورفع الظلم والحيف عن فئات المجتمع، الذين في حالة الاختلاف يحتكمون لإمارة المؤمنين”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *