وزير الفلاحة يكشف لـ”بلادنا24″ أسباب ارتفاع ثمن زيت الزيتون

مع بداية جني الزيتون في عدد من المناطق، تمهيدا لعصره واستخراج زيت الزيتون، يتداول مهنيون هذه الأيام، الأثمنة الخيالية التي وصلت إليها هذه المادة الحيوية التي تحضر في بيوت جل المغاربة، والتي لم يسبق لها أن وصل سعرها لما هو موجود اليوم، حيث يتحدث هؤلاء عن 150 درهما للتر الواحد، في الوقت الذي كان السعر يترواح ما بين 50 و70 درهما في السنوات الأخيرة.

وفي هذا السياق، أوضح وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن التحديات البيئية والمناخية التي تواجه المغرب، وبلدان البحر الأبيض المتوسط، للسنة السادسة على التوالي، ومستويات الأمطار التي لم تكن في المستوى المأمول، من بين الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعار زيت الزيتون هذا العام.

وقال صديقي في تصريح لـ”بلادنا24“، إنه وبالرغم من الطلب العالمي الكبير على زيت الزيتون، “إلا أن المغرب، وعلى غرار ستة دول أخرى منتجة لزيت الزيتون، يواجهون مشاكل في انخفاض عمليات الإنتاج”، حيث وصل هذا التراجع حسب ما صرح به وزير الفلاحة من النصف إلى الثلثين في بعض الدول.

وأعلن المسؤول الحكومي عن خطة لحماية القدرة الشرائية للمواطنين المغاربة في هذا الصدد، معلنا أنه سيتم تنفيذها من خلال منح تراخيص للمصدرين، ومنع البيع العشوائي، لمحاربة المشاكل التي تؤثر على جودة المنتوج، كما شدد على أهمية دعم المصنعين المغاربة الذين يضيفون قيمة مضافة لزيت الزيتون.

وأضاف محمد صديقي، أن الأسعار ستكون مرتبطة بالكميات المتاحة والعرض المحلي. وتأتي هذه الخطوات كأمل في تجنب أي تأثيرات سلبية على الأسعار المحلية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *