وزير التعليم العالي: لا ماستر أو دكتوراه لغير المتمكنين من الإنجليزية

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أنه قد “وضعنا إلزامية الحصول على إشهادات في اللغة الإنجليزية لنيل الإجازة أو الماستر أو الدكتوراه، مستوى B1 للحصول على الإجازة، ومستوى C1 للحصول على الماستر، وشهادة TOEIC أو DALF للحصول على الدكتوراه”، في المخطط الوطني لتسريع تحول المنظومة.

وأضاف الميراوي الذي كان يتحدث لوسائل الإعلام في ندوة صحفية أمس الثلاثاء أن “الهندسة البيداغوجية الجديدة ستخصص حوالي ما بين 20 و30 في المائة للمهارات اللغوية، إلى جانب المهارات المعرفية ما بين 70 إلى 80 في المائة، والمهارات الرقمية، ومهارات القوة والمواطنة”.

كما شدد وزير التعليم العالي على ضرورة إجراء اختبار لكل طالب لحظة ولوجه للجامعة، ثم سيتلقى التكوين المناسب لرفع مستواه، كما أن “الطلبة سوف يتفوقون في هذا الأمر، وسنرى ذلك بعد تطبيق هذا النظام البيداغوجي الجديد، ولدي تفاءل كبير بهذا الخصوص، وكل طالب له الحق في التكرار مرة واحد في كل مادة”.

كما لمح الوزير إلى أنه “ما وضعناه هو الحد الأدنى في اللغة الإنجليزية التي يجب أن يكون عند الجميع، أما الطالب يمكنه تقديم إشهادات أعلى، وإذا أنهى لغة معينة، ستعطى له الفرصة لدراسة لغة أخرى مثل الصينية أو الإسبانية”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *