وزارة الصديقي : عودة 95 في المئة من السكان لمنازلهم في المناطق التي سُيطر على حرائقها

أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أنه جرى احتواء ثلاث حرائق بصفة نهائية،  مشيرة إلى أن الجهود مستمرة لتطويق باقي الحرائق.

وفي بلاغ صحفي صادر عن الوكالة الوطنية للمياه والغابات، توصلت “بلادنا24” به، أشارت إلى أن الحرائق التي جرى إخمادها تتعلق  بحريق تاهلة بتازة، وساحل المنزلة بالعرائش، ومقريسات بوزان، بالموازاة مع عودة 95 في المئة من السكان لمنازلهم بعد السيطرة الكاملة على هاته الحرائق.

وأضاف البلاغ أن الجهود مازالت متواصلة بكثافة لتطويق باقي الحرائق في الساعات المقبلة، إذ تتجلى نسبة السيطرة على حريق غابة القلة بالعرائش 70 في المئة، والذي أتى على حوالي 5.300 هكتارا، في حين جرى تطويق حريق غابة جبل الحبيب بتطوان بنسبة 80 في المئة أما حريق غابة تاسيفت بشفشاون تتمثل نسبته بما يفوق 70 في المئة.

ويبلغ مجموع المساحة المتضررة منذ بداية الحرائق مساء الأربعاء حتى حدود اليوم الأحد  زهاء 6.600 هكتار، كما جرى تعبئة حوالي ألفي عنصرا فضلا عن الاستعانة خلال هذه العمليات بـ 5 طائرات “كنادير” و8 طائرات من نوع “توربو تراش” تابعة للدرك الملكي. ولأول مرة، تمت الاستعانة بطائرة “الدرون” تابعة للوكالة الوطنية للمياه والغابات.

وفيما يخص الجانب الاجتماعي، وفي إطار استراتيجيتي “غابات المغرب 2020-2030” و”الجيل الأخضر 2020-2030″، جرى وضع خلية على المستويين المركزي والمحلي وبتنسيق مع كل الفاعلين، من أجل تحديد التدابير والإجراءات اللازمة والعاجلة لمواكبة الساكنة المتضررة من هاته الحرائق وكذا برمجة مشاريع تنموية مندمجة وفقا للمصدر.

بلادنا24– مريم الأحمد

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *